بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 31 أكتوبر 2013

◘ الانظمة العربية ...وظيفة امنية فقط -عبدالحكيم صلاح

لو القينا نظرة على الدول المحيطة بالكيان الاسرائيلي ودول الخليج لخلصنا الى نتيجة مفادها ان وضع هذه البلاد لن يتغير لا بربيع ولا بغيره ، لانها في الاساس قامت لوظيفة امنية لتخدم مصالح القوى الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة وبطبيعة الحال الكيان الاسرائيلي .السياسة الدولية خلقت حالة من الفصل ما بين اركان النظام الذين

شرعيتان مطلوبتان في آن واحد د. علي محمد فخرو


لا يتعب الّنَاشطون في الحياة السياسيَّة العربية من وضع الأمَّة أمام خيارين، ومن الإصرار على أن تختار الأمًّة أحدهما. لقد ساهم هؤلاء في دفع الإنسان العربي نحو العيش في لعنة الثنائيات الأبدية.
على هذا الإنسان أن يختار بين الدًّين والعلم، بين النَّقل والعقل، بين العروبة والإسلام، بين الوحدة العربية والقطرية المتزمًّته، بين القبلية والوطن. عليه أن يعيش مشدوداً إلى قطبين متعارضين لا يلتقيان ولا يتعايشان.

«قاعدة المغرب الإسلامي».. من العالمية إلى المحلية هشام منوّر

شكلت البيانات التي صدرت عن «قاعدة المغرب الإسلامي» مؤخراً وحملت انتقادات لاذعة للنظام المغربي، تحولاً في توجهات التنظيم الذي لم تشكل بياناته المنتقدة لأنظمة الحكم في دول شمال إفريقيا خطراً مباشراً عليها بمقدار ما تعبر عن توجه جديد في طبيعة استقطاب الشباب المتحمس للجهاد للانخراط في صفوف تنظيم «القاعدة» إقليمياً، والتركيز على الجهاد المحلي بدلاً من الدولي، كما شكل ضغطاً غير مباشر على النظام المغربي لإيجاد حل لملف الإرهاب، ولا سيما قضية معتقلي السلفية الجهادية.

التآمر على العالم الإسلامي عبد العزيز التويجري

 التأمل في ما تموج به المنطقة من حروب وصراعات سياسية وطائفية، يعيد الى الأذهان ما صرح به في أيار (مايو) 2005، عراب اليمين المحافظ في أميركا، الصهيوني بيرنارد لويس، الذي يحمل في قلبه وعقله حقداً كبيراً على العرب والمسلمين لم تستطع عباراته المخادعة وادعاءاته الأكاديمية إخفاءه، من تنظيرات لإغراق المنطقة في الحروب والصراعات، ومن ثم

فضيحة مجلجلة جهاد الخازن

الرواية «1984» للمؤلف البريطاني جورج أورويل صدرت سنة 1949 وتوقعت عالماً مستقبلياً مخيفاً، فبريطانيا أصبح اسمها المدرج رقم واحد وهي في حالة حرب دائمة، والدولة تراقب الناس وتحاول السيطرة على عقولهم، وهناك نوع من عبادة الشخصية، فالحزب الحاكم يرأسه «الأخ
الأكبر» وهناك وزارة إعلام اسمها وزارة الصدق أو الحقيقة.
فضيحة ووترغيت معروفة بدأت بتجسس رجال في الحملة الانتخابية لريتشارد نيكسون على مكتب للحزب الجمهوري في بناية ووترغيت قرب نهر بوتوماك في واشنطن سنة 1972 وانتهت بإنكار وكذب ومحاكمات وسجن، واستقالة نيكسون سنة 1974.

العراق في حاجة إلى الحكمة وليس إلى القوة طارق الهاشمي

 على رغم الانتقادات التي توجه إلى السياسة الخارجية في عهد الرئيس الأميركي أوباما، فإن الغالبية تتفق على أن التردد في استخدام القوة في مناطق ساخنة عدة في العالم له حقيقة ما يبرره، خصوصاً عندما يتطلب التدخل زج القوات المسلحة الأميركية فعلياً في عمليات برية واسعة النطاق، ذلك أن مغامرات الرئيس السابق جورج دبليو بوش غير محسوبة النتائج بعناية لما انطوت عليه من كلفة عالية في المال والبشر ستبقى تلقي بظلالها لسنوات مقبلة من الزمن على السياسة الخارجية الأميركية وتقيد إلى حد كبير من حرية الرؤساء الأميركيين ونزعتهم المعروفة إلى الاستخدام المفرط للقوة العسكرية خارج حدود الأراضي الأميركية.

الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

«جنيف -2»: حوار بين الأسد... والأسد حسان حيدر

مطالبة «المجلس الوطني السوري» بإعفاء الإبراهيمي من مهمته، وانتقاد «الائتلاف الوطني» المعارض لمواقف الموفد الدولي والعربي، لم يأتيا من فراغ. فالرجل يتصرف وكأنه ممثل للولايات المتحدة وروسيا فحسب، ومهمته الترويج للاتفاق الذي توصلت اليه الدولتان، ولا يأخذ في اعتباره، عندما يصرح ويعلن مواقف، أنه مكلف اساساً من الامم المتحدة التي قال أمينها العام ان بشار الاسد فقد شرعيته ومتهم بجرائم حرب ولم يعد بإمكانه ان يحكم، ومن جامعة الدول العربية التي دعت الغالبية الساحقة من أعضائها الى رحيل نظام دمشق بعدما علقت عضويته فيها.

رحـلوا‏..‏ ولم يرحـلــوا - أحمد عبد المعطي حجازي

إذا أردنا أن نكون صادقين مع أنفسنا‏,‏ وأن نخلص النصح لغيرنا‏..‏ فعلينا أن نعترف بأن جماعة الاخوان المسلمين لم ترحل بعد‏.
. ولم تنهزم بعد.. ولم تصبح بعد جماعة محظورة.. وأنها مازالت موجودة حاضرة.. ومازالت تملك من الأسباب والدوافع والامكانات والخبرات ما يشجعها علي البقاء والمقاومة.. ويقنعها بشرعية ما تقوم به ويغريها بالانتقال من الدفاع إلي الهجوم.
ومع أن المصريين لم يجتمعوا في الأعوام الأخيرة علي شيء كما اجتمعوا علي مواجهة الاخوان

◘ حان الوقت للالتفات للداخل! -يوسف الديني

باستثناء فترات تصحيحية عابرة احتدم الصراع فيها بين «الإسلام السياسي» ممثلا في جماعة الإخوان التي خرجت من المشهد السياسي وتفاوض الآن على العودة إليه بشروطها، بدا المشهد معزولا عن «داخل» البلدان التي مستها رياح الربيع العربي إلى الاهتمام بمعارك إعادة تأسيس «هويات» سياسية وصراع مع الخارج.

بين مصر وسوريا - ميشيل كيلو

هناك من يعتقد أن مركز ثقل الأحداث العربية انتقل من سوريا إلى مصر، وأن هذا يفسر تراجع الاهتمام العربي عامة، والخليجي خاصة، بسوريا، خلال الشهرين الأخيرين.
هذا الاعتقاد، إن كان موجودا، فهو يعبر عن تخبط في خيارات السياسة العربية، التي تخطئ كثيرا إن هي اعتقدت أن ما يجري في سوريا أقل أهمية بالنسبة للمصير العربي مما يحدث في مصر. أما خطؤها فيرجع إلى الأسباب التالية:

مسألة الكفاءة ريتشارد كوهين

أين يكون كاسي ستينغل حينما نحتاجه؟ في عام 1962، بوصفه مديرا لفريق «نيويورك ميتس» الجديد - الذي فاز 40 مرة وخسر 120 مرة - نظر إلى أعلى وأسفل مقعده في أحد الأيام الكئيبة، وتساءل: «ألا يمكن لأحد هنا أن يلعب هذه اللعبة؟». استمرت تلك العبارة تتردد أمامي مؤخرا، وأنا أشاهد الأداء الفاشل لإدارة أوباما على مستوى السياسة الخارجية والمحلية. في أحد الأيام، هذه الإدارة ستجعل «ميتس 62» يبدو جيدا.

ورطة الجميع في سورية محمد كريشان

باختصار شديد، الكل في ورطة في الملف السوري. واحد فقط من بين كل هؤلاء يشعر مع ذلك بالزهو هو النظام في دمشق وحواريوه في لبنان. الكل يتحدث الآن، بما يشبه جوقة كورال عالمية، عن الحل السياسي المنشود، ومن بينهم النظام طبعا، في حين أنه هو نفسه لم يعتمد عند انطلاق الأحداث في سورية في آذار/مارس 2011 سوى القمع والقتل وسيلة لمواجهة المحتجين. فعل ذلك وأمعن طوال أشهر قبل أن تتحول هتافات

بين روابدة والمصري والمكون الفلسطيني..كلام لم ينشر بسام البدارين

لا يمكن لاختيار المحنك عبد الرؤوف الروابده رئيسا لمجلس الأعيان الأردني أن ينتهي بإشكالية سياسية أو إدارية أو وطنية من أي نوع فالرجل عمليا يملك من الخبرات ما يؤهل الجميع للإعتراف بأنه في مكانه المهني الصحيح خصوصا عندما يتعلق الأمر بالجانب القانوني وخبرات التشريع.
أختلف واختلفت شخصيا مع الروابدة علنا عشرات المرات وحجم التواصل بيننا يستقر في نقطة

اليسار واليمين في إسرائيل وعقدة الحقوق العربية نبيل السهلي

 كثيرة هي المقالات والتحليلات السياسية التي وصفت الأحزاب اليسارية في إسرائيل بأنها حمامة سلام، وبناء على ذلك انحاز عدد كبير من المحللين العرب إلى فكرة ضرورة تبوؤ اليسار سدة الحكم في اسرئيل - وبخاصة بعد فوز حزب «الليكود» في انتخابات الكنيست في صيف عام 1977 - وذلك على رغم مرور أكثر من خمسة وستين عاماً على قيام إسرائيل، وعدم حصول الفلسطينيين على أي حق من حقوقهم الوطنية، بل على العكس من ذلك تفاقمت ظاهرة العنصرية

الحلقة الأردنية الغائبة: المجتمعات المستقلة إبراهيم غرايبة

عندما بدأت الدولة تتخلى عن كثير من الخدمات والأعمال التي كانت تؤديها، وتسندها إلى القطاع الخاص، كالمناجم والتعدين والكهرباء والاتصالات والنقل والبريد، وأفسحت المجال للقطاع الخاص للاستثمار في الخدمات التي تؤديها مثل التعليم والصحة والسكن، تبع ذلك تحولات عميقة في قوانين العمل والعلاقات مع السلطة والعلاقة بين المجتمعات والشركات والعلاقة بين السلطة والشركات، وكانت التحولات في مجملها إضعافاً للمجتمعات وقدرتها على إيصال صوتها والتأثير

من الدولة ضد الأمة إلى النظام ضد الدولة سلطان العامر

قبل عشرين عاماً في أعقاب حرب الخليج وضمن حمى مؤتمر مدريد للسلام، كتب برهان غليون كتابه «المحنة العربية: الدولة ضد الأمة». كانت الأحداث التي يكتب في سياقها غليون شديدة الالتهاب.
فمن جهة، مثلت حرب الخليج انهياراً لاثنين من أهم الأعراف التي حكمت السياسة العربية - العربية، وهو أن الدول العربية من جهة لا تحارب بعضها، ومن جهة أخرى لا تتحالف مع قوى أجنبية ضد بعضها.

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

غطرسة «حزب الله» رندة تقي الدين

غطرسة أمين عام «حزب الله» السيد حسن نصرالله في خطاباته تزيد كل ما توجه إلى جمهوره. فقد اعتبر أمس أن قتال قواته ضد الشعب السوري هو قتال رابح لمقاومة زعمت أنها تقاتل العدو الإسرائيلي وهي تقتل أبناء شعب عربي فتح لهم أبوابه وقلوبه عندما قصفت القوات الإسرائيلية مناطقهم في ٢٠٠٦. أين هذا التواضع الذي صوره نصرالله في قبول صيغة ٩-٩-٦ يفرضها هو الذي يسيطر على الأوضاع في لبنان. فهو يقرر إسقاط الحكومات من حكومة سعد الحريري إلى

السلام لغة المهزومين عبدالحكيم صلاح

بعيدا عن المفهوم الحصري لكلمة سلام وابعادها الخلقية والانسانية في بناء علاقة متوازنة بين الامم ,فإن السلام لا يكون الا بين طرفين متخاصمين متقاربين من حيث القوة والقدرات والامكانيات  بحيث تكون امكانية التصعيد غير مضمونة النتائج لاي طرف قد يفكر في الصدام .اسرائيل دولة تمتلك اسباب القوة التي تجعل منها في موقع الفارض للشروط على العرب الذين يعتريهم التفكك والتشرذم وعلى الفلسطينيين الذين لا يزالوا يركضون وراء سراب الحلول السلمية التي اوصلتهم الى الانقسام

◘ المرأة متفوقة جهاد الخازن

الأرقام لا تكذب، وأزيد انها حتماً لا تكذب اذا كانت ارقام صندوق النقد الدولي التي تراقبها دول العالم كافة. هذه الارقام تقول انه بين 2008، أي سنة انفجار الازمة المالية الاميركية والعالمية، وسنة 2012 سجل الاقتصاد السعودي أعلى زيادة بعد الصين والهند ضمن مجموعة العشرين (أي اكبر 20 اقتصاداً في العالم). وبين 1999 و 2012 زاد الاقتصاد السعودي خمسة اضعاف، ويتوقع

الاستثمار الروسي في النزاع السني ـ الشيعي

تظهر خارطة المشهد العربي والعالمي ميلاً متزايداً نحو تدهور أكبر في أحوال العرب والمسلمين ويلعب قطبا العالم، أمريكا وروسيا، دوراً كبيراً في هذا الاتجاه.لأمريكا دوراتها المتعاقبة من الانعزال والتدخل في العالم، وهي الآن تدخل في طور انعزالي يتغذى من تجربة اندفاعها الأفغانية والعراقية، أولاً، ومن اكتشافها كميات كبيرة من النفط والغاز بشكل يخفض أسهم حلفائها النفطيين العرب، ثانيا، ومن خطتها الاستراتيجية للابتعاد عن المنطقة والتركيز على آسيا والصين للعقود القادمة، ثالثاً.

الانتخابات في العراق رجس من عمل المحتل فاجتنبوه عوني القلمجي

لست بعجلة من امري حين أطرق باب الانتخابات مبكرا، او ربما مبكرا جدا، فالميليشيات المسلحة الحاكمة في العراق شرعت من الان باعداد نفسها للفوز مرة اخرى، وبدأت بتنظيم حملاتها الدعائية الكاذبة والمضللة، ومرورا باغداق الاموال والهدايا والمكارم على شيوخ العشائر ومجالس الصحوات ووسائل الاعلام المختلفة، وانتهاء بالتسابق فيما بينها لكسب ود ورضى المرجعيات الدينية للحصول على فتاوى تدعم قوائمها وتشجع الناس على تأييدها.

الحل في مصر لا الخارج - طارق الحميد

أعلنت الحكومة المصرية عن تعاقدها مع شركة كبرى للعلاقات العامة في أميركا هدفها التصدي للحملات المشوشة والمسيئة؛ بل والمحرضة ضد التغييرات الأخيرة في مصر، ومن أجل توضيح الصورة الصحيحة لما يحدث بأرض الكنانة. وبالطبع، فإن حجم التشويش، والتحريض على مصر اليوم في الإعلام الغربي كبير جدا.

تحذير حكومة الكويت - علي إبراهيم

لا يبدو أن هناك ما يقلق اقتصاديا في دول مجلس التعاون الخليجي، التي تعد أهم منطقة لتصدير نفط في العالم. فأسعار النفط عند مستويات تاريخية مرتفعة فوق الـ100 دولار للبرميل، وحجم الناتج المحلي الإجمالي للدول الست قفز إلى نحو 1.5 تريليون دولار. وحسب حجم كل دولة وموازين المدفوعات والحساب الجاري في معظم الدول الست فإنها تحقق فوائض، بما يسمح بنحو 1.9 تريليون دولار أصولا وموجودات خارجية يتوقع أن ترتفع إلى 3 تريليونات دولار في عام 2017،

فنانون فلسطينيون في سورية يحوّلون الفايسبوك معرضاً لأعمالهم علاء الدين العالم

«نحن مجموعة من الشباب الفلسطيني والسوري يجمعهم حب الفن والوطن»، هكذا يعرّف «تجمع فناني فلسطين» عن نفسه، محاولاً البحث عن صيغة فنية بعيدة من السياسة وأصحابها، وحينما يعجز فنانو التجمع عن الظفر بمكان لعرض لوحاتهم يلجأون إلى الفايسبوك، ناشرين لوحاتهم تحت مسمى «معرض إلكتروني» متفائلين بغدٍ يُخرِج لوحاتهم إلى الواقع ويكسر قيد الافتراض.

تهويل الدَين الأميركي علي بن طلال الجهني

 ابتداءً يتكون الدين العام لأي دولة من تراكم مبالغ العجز السنوي في موازنة الحكومة السنوية إن كان هناك عجز. وما العجز إلا الفرق بين مجموع الإنفاق ومجموع الدخل الذي يتم سنوياً.
ومصدر الدخل الحكومي في الولايات الأميركية كان في البدء من الرسوم التي تفرضها الحكومة، ومنذ عشرينيات القرن الماضي صارت الضرائب أهم مصادر دخل الحكومة الأميركية.

قراءة في تشابك أميركي استراتيجي أحمد المغربي

لم تتغيّب وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون عن أي اجتماع لمنظمة «آسيان» ASEAN وهي تجمّع لدول جنوب شرقي آسيا، وكذلك فعل الرئيس باراك أوباما، لولا تغيّبه الاضطراري عن اجتماعي «آسيان» و «آبيك» APEC لدول جنوب المحيط الهادئ الذي يجمعها مع أميركا. ويضع البنتاغون نصف قوّته البحرية في مياه آسيا القريبة من الصين، مع اعتزامه زيادتها إلى 60 في

الاثنين، 28 أكتوبر 2013

إسرائيل للفلسطينيين: أكثر من حكم ذاتي وأقلّ من دولة ماجد كيالي

عندما اضطرّ اسحق شامير، رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، للمشاركة في مؤتمر مدريد للسلام (1991) توعّد علناً بأن هذه المفاوضات ستستمر لعقد أو اثنين، وكانت مشاركته حينها تمّت بضغط من الولايات المتحدة، التي كانت تتوخّى تعزيز هيمنتها على هذه المنطقة، وفق مشروعها لـ "الشرق الأوسط الجديد"، بعد أن هيمنت على النظام الدولي، إثر انهيار الاتحاد السوفياتي (بينما هي اليوم تنكفئ هنا وهناك)

عُراة في الحضانة الأميركية؟ - راجح الخوري

إما ان تذهب الى العصر الحجري وإما ان تدخل الى العصر وعندها عليك ان تخلع ثيابك وتدخل عارياً الى الحضانة الاميركية حيث المراقبة اليومية الدائمة . تذكّر ما قد يخفف عنك، صحيح انك مجرد نكرة يخضع لرقابة الاخ الاميركي الاكبر في الحضانة الكونية، لكنك بالتالي مثل الكبار الذين يتعرضون لرقابة اكثر تدقيقاً امثال انغيلا ميركل وفرنسوا هولاند وفلاديمير بوتين وغيرهم من زعماء العالم، الذين تضعهم الولايات المتحدة تحت المجهر، فإن تنفسوا تعلم وإن اغتاظوا تسجّل وإن شتموا تفتح الدفاتر.

أرزة الشقيف عماد الدين رائف

قلعة الشقيف، التي شهدت على تاريخ الهزائم والانتصارات، مليئة اليوم بالأخاديد والتلال الترابية والحفر. ولم تُؤهل لاستقبال الزوار بعد
بات من الصعوبة بمكان معرفة كيفية التجول داخلها، والوصول إلى أعلاها. لكنها غير مقفلة أمام زوّار كثر، لسبب ما، يبدون مصرّين على المغامرة والتسلق لالتقاط صور تذكارية، من أماكن تشرف على معظم الجنوب

◘ سقوط 'حماس' في غزة.. وسقوط إخوان مصر - خيرالله خيرالله


لا وجود لمشروع سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي أو حضاري لـ'حماس' في غزّة، هناك مشروع أمني ارتدّ على أهل غزة وفقد في الوقت ذاته بعده الحيوي.
هناك هذه الأيام كلام ملفت يصدر من غزّة عن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة السيد إسماعيل هنية. يؤكّد الرجل أن لا علاقة لـ«حماس» بالعمليات الإرهابية التي تستهدف الجيش المصري في سيناء وفي مدن القناة. بعد ذلك، يتحدّث هنيّة، وهو من قياديي «حماس»، عن المصالحة الوطنية الفلسطينية. يبدو فجأة وكأنّه أصبح من أشدّ المتحمسين لهذه المصالحة.

"الباب العالي" الأميركي وسياسة رعاة البقر- أحمد الجارالله

لا يا مستر أوباما... المملكة العربية السعودية ليست جمهورية موز, ولا هي حديقة خلفية لواشنطن.
لا, ليس مع السعودية تمارس سياسة الخفة, فالمملكة لها ثقلها الدولي ودورها المميز, وقيادتها تدرك جيدا هذا الحجم والدور وتعمل في إطارهما, وهو ما أغفلته إدارتك أخيراً بالتعاطي مع قضايا المنطقة بانتهازية لن تعود على بلادك إلا بالمزيد من الخسائر وخصوصاً في هذه المرحلة التي وصل فيها الدين العام إلى رقم فلكي لم يسبق ان وصلت إليه دولة.

هل هو ‘ربيع′ سعودي قادم؟ مطاع صفدي

من يمكنه أن يتخيّل صورة ما لخارطة السياسة العربية ومحيطها الإسلامي وعلاقات القوى بين أقطابها، فيما لو استردت السعودية استقلالها الأمني والاقتصادي، خاصة من تحت الوصاية الأمريكية. 
هل يمكن لموقفها الغاضب أخيراً من تشرد تصرفات الرئيس أوباما بين النقائض، أن يتطور من صيغة الاحتجاج الدبلوماسي الراهنة، المصدرة نحو أجواء العلاقات الخارجية للدولة إزاء أمريكا

ساندويتش لتأجيل الجوع غسان شربل

لم نرَ هذه المشاهد من قبل على رغم فداحة ما رأيناه. إنها أكثر خطورة ووحشية. دول وعواصم تغرق في بحر من الظلم والظلام وتسافر الى الماضي. إلى كهوف الرطوبة والعفونة والأحقاد. مسالخ مفتوحة كنا نسمّيها أوطاناً. أهرامات من الجثث. وجبال من الدم.

القراء على حق جهاد الخازن

ما كدت اقول إن السبب الوحيد للأزمة في العلاقات بين الولايات المتحدة والعرب هو الانحياز الأميركي الكامل لإسرائيل، أي لدولة محتلة تقتل وتدمر حتى تلقيت رسائل من قراء بدوا أكثر ضيقاً مني بالسياسة الأميركية.
كانت الولايات المتحدة في زمن مضى أمل الشعوب المستعمرة،

طرابلس بديلاً من القلمون و... «جنيف - 2» أيضاً! جورج سمعان

يميل المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي إلى طلب تأجيل عقد «جنيف - 2» إلى مطلع السنة الجديدة. كان يميل قبل فترة إلى التخلي عن مهمته، كما فعل باكراً سلفه كوفي أنان، إذا لمس استحالة عقد المؤتمر الدولي. فهل أرجاً استقالته، أم إن جولته كشفت له أن الباب سيفتح أخيراً أمام الأطراف المعنية للجلوس إلى طاولة المفاوضات؟ كان يعرف بالتأكيد أن الطريق إلى جنيف ستبقى مقفلة إذا أصر النظام الذي لم يعترف صراحة حتى الآن بمقررات «جنيف - 1»، على اعتبار خصومه

بين الاستقرار والتغيير محمد الأشهب

أن يترشح الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة لولاية رابعة، أو يقترح تعديلاً دستورياً لتمديد العهدة عامين إضافيين، أو يصار إلى انتخاب نائب للرئيس تلافياً لأي فراغ، فالأمر سيان اذ انه يفيد بأن الرئيس سيخلف نفسه، وأن إجراءات تعبيد الطريق كانت وراء التغييرات والمناقلات الوزارية والولائية ومراكز النفوذ الأمني والعسكري.
عندما عادت جبهة التحرير الوطني الجزائرية إلى الواجهة، على خلفية صراع السلطة وتصفية تركة

تعايشوا مع الإرهاب!- مشاري الذايدي

سؤال: هل يمكن القضاء على الإرهاب الديني؟ 
جواب: في المدى المنظور، لا.
مشكلة الإرهاب الديني أنه يستند، في الأساس، إلى خطاب مغلق ناف للآخر، خطاب واثق، مصمت، مجروح، غاضب، هائج، لن يقر له قرار حتى يهدم المعبد على من فيه.

باسم يوسف.. التيار الثالث -ديانا مقلد

ها هو كسر المحظور ووزع انتقاداته لتطال حتى من كاد ينصب مقدسا.عاد باسم يوسف ليبث الروح من جديد بعد غياب وغموض وأسئلة طالت لأربعة أشهر.
لسنا نحمل الرجل ما لا طاقة له به، لكن الانشغال الكبير به وحتى الانقسام والإعجاب الذي قوبلت به عودته بعد عرض الحلقة الأولى من هذا الموسم قبل يومين يشي بالخواء الكبير الذي تعيشه شرائح واسعة.

الأحد، 27 أكتوبر 2013

انتفاضة الحجارة خالد القشطيني


في ديسمبر (كانون الأول) 1987، حدث أن دهس سائق شاحنة إسرائيلي عددا من العمال العرب في طريقهم إلى مخيم جباليا بقطاع غزة. كانت أعصاب الفلسطينيين متوترة كعادتها في ذلك الحين، كما في كل حين، فانفجروا في أعمال غاضبة تضمنت الانتقام بقذف الحجارة على السائق، وسرعان ما عمت كل الجهات حيثما وجد إسرائيليون. وهكذا، بدأ ما يسمى انتفاضة «أطفال الحجارة».

خطة التخلص من حزب الله و«القاعدة»!عبد الرحمن الراشد

نسب حديث لأحد الأميركيين يعلق فيه على طول الحرب في سوريا التي تجاوزت مواجهاتها العامين ونصف العام، قال إن من الأفضل استمرار القتال حتى يجهز حزب الله و«القاعدة» بعضهما على بعض، وتتخلص الولايات المتحدة من عدوين شرسين. وقد سبق أن ناقشت ما قيل بأن سوريا تمثل «مصيدة الذباب»، أي إنها الحلوى التي تغري الجماعات الجهادية من أنحاء العالم بالذهاب للقتال هناك، حيث يتم التخلص منهم جميعا. وعيب هذين المنطقين المتقاربين أنهما لن ينجحا، بل قد تكون النتيجة عكسية تماما، وهي زيادة قواعد التنظيمين وقدراتهما على خوض حروب إقليمية أكبر لاحقا.

المثقف الخليجي وأوباما.. أيمكن أن يكون أسوأ؟ عبد الله بن بجاد العتيبي

ماذا يفعل الرئيس الأميركي أوباما؟ هل لديه مشكلة فيما يتعلق بالشؤون الدولية؟ ما هي مشكلته ومشكلة إدارته تجاه منطقة الشرق الأوسط؟ وحتى توضع هذه الأسئلة في سياقها يجب أن نسرد بعض قراراته.
مثلا، تعلم إدارته أن خطر «القاعدة» وحركة طالبان والإرهاب لم يزل قائما في أفغانستان ولهذا قرر الإصرار على سحب قواته من هناك. وفي منظومة

حروب الصورة ترفض الزيف ماجدة موريس

على كـــل الشاشات المصـرية تــــقريباً، اشتعلت ولا تزال حروب الصورة، من الفيديو إلى الخليوي وكاميرات التصوير. وليست هذه الحروب جديدة تماماً، لكنها تتجدد كلما خبت بقدرة قادر، وغالباً ما يكون سببها أحداث العنف التي تقترفها جماعة «الإخوان المسلمين» داخل مصر وخارجها، والتي يبدو أنها تعّول على هذه الحروب الإعلامية كثيراً الى درجة أنها ترى فيها الطريق إلى إعادة الرئيس المعزول محمد مرسي الى سدة الحكم.

يهاجر حاملاً بلاده جهاد الخازن

أمامي تحقيق نشرته «التايمز» اللندنية هذا الشهر عنوانه «نضحي بأنفسنا في البحر طلباً لحياة أفضل في أوروبا،» والموضوع عن المهاجرين غير الشرعيين من افريقيا الى أوروبا وكيف يموت كثيرون منهم قبل تحقيق الحلم بحياة أفضل.
في الأخبار ايضاً منذ أسابيع مدرسة المدينة، وهي في مدينة داربي ومن نوع في انكلترا يسمّونه «المدارس المجانية». مفتشون حكوميون أعطوا المدرسة أدنى علامات ممكنة بالنسبة الى ادارتها

محرقة سورية ورقة سياسية أميركية خالد الدخيل

هل يمكن تفسير عدم مبالاة إدارة الرئيس أوباما بتصاعد مآسي الأزمة السورية، بأنها ترى في استمرار هذه الأزمة وارتفاع تكاليفها البشرية والمادية ورقة سياسية لها في المنطقة، لا علاقة لها بسورية أولاً، وبمعزل عن رؤية ومصالح حلفاء واشنطن ثانياً؟
هذا ما يشير إليه موقف الرئيس أوباما نفسه الذي ظل متردداً حيناً، وغير مبالٍ حيناً آخر بتطورات هذه الأزمة منذ الأيام الأولى للثورة، وحتى انزلاقها إلى حرب أهلية مدمرة على مرأى من العالم. لم

السبت، 26 أكتوبر 2013

◘ القشلة... هايد بارك بغداد - حسن جوان

ترتبط ثقافات الشعوب بعادات، كثيرا ما يكون للمكان فيها اثر فاعل. وقد تتشابه امكنة بدورها عبر نوع من الاداء الذي يمارس فيها ويمنح روادها تقليدا يمثل  فضاءهم العام في التعبير الحر عن همومهم ومواهبهم  ورغباتهم, ومختلف انشطتهم الفنية والاجتماعية والثقافية.هايد بارك لندن
في العام 1536، اكتسب هنري الثامن عزبة هايد من القديسين العاملين في كنيسة وستمنستر، الذين احتفظوا بالعزبة منذ ما قبل الغزو النورماندي. كانت الحديقة مغلقة و مخصصة للغزلان والصيد فقط

الفلسفة في زمن الرعب اطروحتان حول السُّبات العقائدي ! خيري منصور

قبل صدور وترجمة الحوارات المعمّقة التي اجرتها جيوفانا بورادوري مع اثنين من اشهر فلاسفة عصرنا هما هابرماس ودريدا لم تكن الفلسفة كلها تعيش خارج جاذبية التاريخ، فهي منذ بواكيرها طرحت سؤالها المعرفي على التاريخ لكن في نطاق التجريد، ثم ما

يوميات - السورية التي تغني محمد علي فرحات

من فوتوغرافية لسامر معضاد
الاثنين 21/10/2013: في سورية
في سورية وتكتب قصائد حب. انها معارضة فعلاً.
في سورية وتغني بملء صدرها مواويل ومقاطع من أوبرات، انها المرأة الحياة.
في سورية وتتكلم العربية بطلاقة وتكتبها بلا أخطاء املائية أو نحوية. انها عربية حقاً.
في سورية وتعرف حدود سورية. انها مواطنة متحضرة.

الانتصار" الكيميائي و"الانتصار الإلهي" -احمد عياش

لم يعد خافيا ان الرئيس بشار الاسد هو المسؤول الوحيد في هذه المنطقة الذي اعطى اكبر عدد من المقابلات الصحفية والتلفزيونية بعد صفقة موسكو وواشنطن لاتلاف مخزون السلاح الكيميائي لدى النظام السوري. وقد فازت وسائل اعلام لبنانية بقدر لا بأس به من هذه المقابلات. فبدا وكأن هذه الصفقة قد فكت عقدة عند الرئيس السوري حتى راح يحلل مبتهجا ابعادها والبناء عليها بما يذكّر اللبنانيين بـ"الانتصار الالهي" الذي احرزه "حزب الله" في صيف العام 2006 حيث رفع الامين العام

المجمع من الجماعة - المطران جورج خضر

 لماذا يولي المسيحيون المشارقة أهمية كبرى لما يسمونه المجمع المقدس؟ هم لا يقدسون العدد إلا بمعنى أنه إشارة إلى إلهام الروح الإلهي إذ الكثرة تخطئ كالقلة والكلمة ليست كلمة العدد. إنها كلمة الله. نحن ما قلنا مرة إن المجمعية بسبب حجمها أفضل من المركزية البابوية فالمركزية البابوية نفسها في لاهوتها المعاصر تزعم أنها ليست تجاوزاً للمجمعية. وليس في المسيحية المعاصرة من خلاف بين الكثرة والقلة. دائما كان الخلاف بين الصواب والخطأ. الإجماع أو شبه الإجماع مجرد إشارة إلى صواب ينزل من عند الله وتبقى الحقيقة للانجلاء الذي يظهره الرب عند نزول حكمته.

الاقتصاد أقوى من الطائفية! -حسين شبكشي

الطائفية والعنصرية سرطان الشعوب وسموم الأمم، متى ما سمح لهما بالتوغل في الجسد الاجتماعي فهما من علامات النهاية والدمار.
 ولعل أشهر البلدان التي يضرب بها المثل فيما يتعلق بتوغل «الطائفية» وتحولها إلى جزء من مكونات شخصية وهوية البلد هو لبنان. فكل شيء في لبنان يوجه ويتحرك بحصة طائفية لفريق أو لآخر بشكل أصبح أقل ما يمكن وصفه ربما بالهزلي.

«المذاهب الإسلامية»: تعصب وصراع.. أم تسامح وتعايش؟ زين العابدين الركابي

كما وعدنا في الأسبوع الماضي، نعرض اليوم لقضية كبرى وهي قضية «المذاهب الإسلامية»، وضرورة التحاور والتعايش والتسامح بين أتباعها.. وثمة مقتضيات لطرح هذه القضية وتفصيل القول فيها.. ومن هذه المقتضيات، الزمنية والموضوعية:

4 ملاحظات على الوضع في اسرائيل يوئيل ماركوس

’1. وزير المالية وزير اشكول عقب في حينه على تقرير مراقب الوكالة عن الفساد في المؤسسة اليهودية المحترمة بقول لا ينسى: ‘لا تقف في طريق ثور هائج’. هكذا الى هذا الحد أو ذاك عقب اولئك الذين صوتوا واولئك الذين لم يصوتوا في الانتخابات للسلطات المحلية هذا الاسبوع. ‘فسواء رؤساء البلديات القدامى الذين انتخبوا للمرة الثانية او الثالثة، أم اولئك الذين سيف القضاء فوق رأسهم، لم يحركوا شعرة من رأس الناخب. فلا يدور الحديث هنا عن عهود شيكاغو في العشرينيات،

من خفايا وتعقيدات محاولات مصر لتنويع مصادر للسلاح محمد عبد الحكم دياب

الاستمرار في تقليب أوراق ملف تنويع مصادر السلاح مهمة ليست سهلة، وفحصه عملية فرضتها مستجدات العلاقة المتوترة بين واشنطن والقاهرة، بتأثير توابع ثورة 30 يونيو، ومن يعود إلى تطورات ما بعد الحرب العالمية الثانية، وتداعيات البدايات الأولى للحرب الباردة، وارتباطها بصعود القوة الأمريكية، ووراثتها للامبراطوريات الأوروبية القديمة؛ من

مفاوضات النووي وتصدّع خطاب النظام الإيراني بشير هلال

 المشكلة الأكبر مع الداخل في رسالة صاغها «مسؤول الطائفة اليهودية» في طهران، دعا يهود إيران الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى اغتنام الفرصة «التي لن تتكرر بوجود رئيس معتدل لإصلاح العلاقات مع طهران». وهي بالطبع رسالة لم يكُن لها أن تصدر ويجري تعميمها لولا طلب أعلى سلطات الجمهورية الإسلامية. وهو ما أكّده على طريقته علي أكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة النووية الذي قال: «نظراً إلى الظروف القائمة في العراق وأفغانستان فإن تسوية القضايا مع إيران

الحقيقية عن السعودية جهاد الخازن

ثمة أزمة في العلاقات السعودية- الأميركية أسبابها معروفة، وأهمها أن الولايات المتحدة أهملت القضية الفلسطينية وترفض التدخل العسكري في سورية وتنتقد النظام الانتقالي في مصر، وتحديداً دور القوات المسلحة، وتسكت عن أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.
المملكة العربية السعودية فازت بمقعد في مجلس الأمن الدولي في 17 من هذا الشهر، ورفضت المقعد في اليوم التالي، واتهمت المجلس بالتقاعس إزاء القضية الفلسطينية وسورية وأسلحة الدمار الشامل.

النزوح السوريّ: لا شعوب ولا قضايا حازم صاغيّة

عندما حلّت نكبة فلسطين في 1948، وراح مئات آلاف الفلسطينيّين ينزحون نحو بلدان الجوار، أبدى معظم الشعوب والبلدان المستقبِلة طريقتين في الاستقبال: من ناحية، تعهّدٌ بعد تعهّدٍ بتحرير فلسطين وإعادتها إلى «الإخوة» الفلسطينيّين وإعادتهم إليها، ومن ناحية أخرى، إخضاع أولئك «الإخوة» النازحين لشروط حياة سيّئة ومُذلّة يتخلّلها، بين وقت وآخر، قمع مفتوح.
السلوك كان يفضخ اللغة، ويشي بأنّ الأمر لا علاقة له بأيّة «أخوّة» أو أيّة قضيّة مدّعاة. ففلسطين، على صعيد اللغة، قوّت جماعات أهليّة في البلدان المستقبِلة على جماعات أخرى، وأخافت جماعات

الجمعة، 25 أكتوبر 2013

◘ قصة من إسرائيل! - حسين شبكشي

وسط تداعيات الربيع العربي في المنطقة وانشغال الدول العربية بآثارها المختلفة والمتنوعة والتي لا تزال تتواصل حتى هذه الأيام، كانت إسرائيل تواصل توغلها في توسيع مستوطناتها بالأراضي الفلسطينية المحتلة مستغلة غفلة المجتمع الدولي وانشغاله التام بأحداث أخرى تماما. ولكن ليست هذه الأخبار الوحيدة التي تأتي من إسرائيل وتستحق المتابعة بالتدبر والاهتمام،

حكومة «العدالة والتنمية» في المغرب -سعيد بنسعيد العلوي

من ثوابت المشهد السياسي في المغرب،منذ أربعة عقود على الأقل، غياب قوة سياسية (أو تكتل سياسي يجمع بين مكوناته حدا أدنى من الانسجام المذهبي) قادرة على تشكيل الحكومة القوية. وبعبارة أخرى، يشي المشهد السياسي هذا بحال من العجز عن التمييز الواضح بين قوتين (أو قوى موحدة) تتمكن إحدى القوتين من الاستحواذ على السلطة التنفيذية وتجعل الأخرى في موقع المعارضة

ما سر «قوة» النظام الإيراني؟ -وفيق السامرائي

قبل أربعة أشهر من سقوط الشاه كنت مكلفا بمهمة رسمية في إيران، وعلى الرغم من الاحتجاجات الشعبية الواسعة، بقي التنقل بين المدن وداخلها آمنا، حيث لم يلجأ المحتجون إلى خيار المعارضة المسلحة، إلا في حالات نادرة. وعندما قرر الشاه المغادرة على أمل السيطرة على الأوضاع عن بعد، من خلال القوات المسلحة التي تميزت بولائها التام له، انهار كل شيء، وتحركت كتل من التجمعات القومية الكردية والعربية والبلوشية والآذرية لتشكيل كيانات مستقلة، وتجاوز الانتماء القومي العربي

عباس وهنية.. تفاؤل اضطراري -نبيل عمرو


على مدى الأسابيع القليلة التي سبقت عيد الأضحى المبارك، ساد فلسطين جو من التشاؤم، جراء تصريحات معظم المسؤولين الرسميين الإسرائيليين التي أشارت، بصورة أو بأخرى، إلى أن المفاوضات الجارية بين الجانبين منذ شهرين وصلت إلى طريق مسدود.
 وما زاد من حراجة الموقف، تصاعد ملحوظ في أعمال العنف بالضفة الغربية، لعل أبرزها مقتل عقيد إسرائيلي متقاعد في منطقة الغور، إضافة إلى مقتل فلسطينيين في مناطق متفرقة من الضفة.

عندما يرفع الأمنيون التونسيون شعار «ارحل»! -آمال موسى

قد يبدو للوهلة الأولى أن مجرد تفكير رجال الأمن في تونس في رفع شعار «ديقاج»، أي «ارحل»، في وجه الرؤساء الثلاثة السادة علي العريض، رئيس الحكومة، ومصطفى بن جعفر، رئيس المجلس الوطني التأسيسي، والمنصف المرزوقي، الرئيس المؤقت للجمهورية، أمر غير مسؤول ولا يمكن تبريره بأي شكل من الأشكال.

محاضرات الموانئ - سمير عطا الله


ربما كانت أكبر - أو أهم - أساطيل سفن الرحلات السياحية في العالم ذات ملكية نرويجية، ولو رفعت أعلاما متفرقة أخرى. أعلام السفن لا تعبّر مطلقا عن هويتها وملكيتها. بل إن معظم السفن تحمل أعلام بلدان لا علاقة لها بالصناعة أو التجارة أو حتى السياحة. في الثمانينات كثرت المطبوعات العربية المؤقتة في قبرص، وعندما زاد عددها على الأربعين لم أجد عنوانا أفضل من «الصحافة العربية ترفع علم قبرص».

سر الكراهية للمرأة - علي سالم


اثنان من أشهر كتّاب المسرح في القرن التاسع عشر، الأول هو أوغستس سترندبرغ النرويجي، وهنريك إبسن السويدي. الاثنان كانا مسرحجية بحق، بمعنى أنهما كانا يقومان بالتأليف والإخراج، بالإضافة إلى أن إبسن كان شاعرا أيضا. ما يهمني هنا هو أن أعرض لك فكرتهما عن العلاقة بين الرجل والمرأة. كان سترندبرغ يرى أن العلاقة الطبيعية بين الرجل والمرأة هي علاقة صراع، ومعظم مسرحياته تصب في هذا الاتجاه. أما إبسن الذي يوصف بأنه رائد المسرح الحديث، فلم

دمعة على حلبجة! خالد القشطيني


يقول المثل الشعبي «دمعة الرجال عزيزة». وبهذه العزة لا أتذكر أن سالت دمعة من عيني منذ سنوات. لم أذرف منها دموعا حتى على مصر عندما فاز الإخوان المسلمون في الانتخابات. تعودت قلوبنا وأعيننا على ما يحل بشعوبنا من الكوارث. أصبحت تثير ضحكنا بدلا من ألمنا وغضبنا. وهو ما أفعله في هذه الزاوية. بيد أنني لم أتمالك حبس الدموع من عيني قبل أيام وأنا أشاهد تلك اللقط

ارهاب دبلوماسي غي بخور

تيستعمل أبو مازن في الفترة الاخيرة، الروحانية، فهو يستخدم اوصافا مثالية ومُجملة ليحتال على الرأي العام العالمي، الذي لا يملك الكثير من الفهم للشرق الاوسط. ‘ماذا عن حماس′ سُئل في اوروبا فأجاب: ‘لكل دولة معارضة’. لكنني لا أعرف معارضة تطلق صواريخ على مدنيين وتحفر انفاق ارهاب للاختطاف وترمي من الطابق الخامس أناس المجموعة الخصم وهي في هذه الحال مجموعة أبو مازن، أعني فتح. إنها ‘معارضة’ لا تعترف بحق اسرائيل في الوجود، فماذا سيحدث اذا تولت

الشارع الفلسطيني على مفترق طرق عاموس هرئيل

‘نحو عشرة شبان فلسطينيين فقط بقوا أول من أمس في الساعة الرابعة ما بعد الظهر في الشارع المحاذي لجدار الفصل، في بلدة أبو ديس شرق القدس. احدهم، يلبس قميصا أحمر، كان يقطع بين الحين والآخر بخطى سريعة الشارع على عرضه، يقذف الشتائم بالعبرية والحجارة على شرطة حرس الحدود، الذين وقفوا قبالته، ولكنه يحافظ على مسافة آمنة بينه وبينهم. وبدا أفراد الشرطة التعبون سئمين للغاية. وهنا وهناك أطلقوا عيارات مطاطية باتجاه المتظاهرين، كأنه على سبيل رفع العتب.

مصر: من العنف السياسي إلى العنف المجتمعي عبد العلي حامي الدين

الأخبار القادمة من بلاد الكنانة ومن تونس الخضراء تدعو للكثير من القلق، فهناك تخوفات حقيقية من تنامي ظاهرة العنف وسط المجتمع، وهناك مخاوف مشروعة من استنبات عناصر عنف مجتمعي يتجاوز العنف السياسي..
فمن نتائج الانقلاب العسكري في مصر أن صورة الدولة كمؤسسة ضامنة للاستقرار وللحريات داخل المجتمع بدأت تهتز لدى العديد من الأفراد، وبدا بأن منطق القوة يتجاوز منطق القانون، ولذلك لا

لماذا الحراك العربي محكوم بالفشل؟ بشير عيسى

بات جلياً أن ما حصل مع دول الربيع العربي من نكوص وخيبات، لا يمكن تبريره بأنه مرحلة انتقالية للوصول نحو الأفضل، حيث يحلو لكثير من النخب الثقافية التشبيه والقول إن الثورة الفرنسية لم تأتِ بثمارها إلا بعد مرور أكثر من نصف قرن على قيامها، وأن ما يجري الآن لا يعدو كونه تحولاً طبيعياً في حركة التاريخ، ولهذه المجتمعات أن تدفع ضريبة تحولها، للخلاص من الاستبداد ونيل حريتها!.

تقرير «غالوب» والسؤال الحائر عن العقل الإسلامي محمد حسين أبو العلا

لماذا لم يفرق العقل الغربي بين الإسلام كمنهج له من السواء والتوازن والاعتدالية، بجانب كونه عقيدة سامية متحدية شامخة ونمط حياة محققاً لدافعية التقدم ومرتقياً بالروح الانساني، وبين وضعية العالم الإسلامي بكل ما اتسمت به من سلبيات أحدثت نوعاً من الخلط بين طبيعة العقيدة ومن يدينون بها؟ نعم. إنه السؤال الحائر منذ أمد بعيد والمنتظر اجابة موضوعية منطقية، لكن السؤال المنبثق منه هو: هل يقوم هذا الخلط بين العقيدة وأصحابها على عمدية تؤكد دوماً الفروق الحضارية؟ أم أن ذلك

عرب أميركيون يسعون لإقامة دولة فلسطينية «لأنها في مصلحة أميركا»... حميد الكفائي

طالما تحدث السياسيون والمفكرون العرب خلال نصف القرن المنصرم عن الحاجة إلى إنشاء لوبي عربي في الولايات المتحدة كي ينتصر للقضايا العربية، وكثيراً ما عُزِيَ ضعف الموقف العربي في الدوائر الدولية إلى عدم وجود قوى ضاغطة في البلدان الغربية، وبالأخص الولايات المتحدة، تشرح قضايا العرب العادلة وتوضحها للعالم. وطالما تُعزى قوة إسرائيل ودعم الولايات المتحدة لها، ظالمة أم مظلومة، إلى قوة اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة وقدرته على خدمة الدولة اليهودية.

الكل خذل السوريين جهاد الخازن

لو عُقد مؤتمر جنيف-2 اليوم على أساس نتائج محادثات مجموعة أصدقاء سورية في لندن هذا الأسبوع لانتهى بفشل كامل يتبعه تصعيد في المواجهات العسكرية، وهذه عبارة تعني شيئاً واحداً هو قتل المدنيين السوريين الأبرياء.
كان يُفترض أن يؤدي اجتماع لندن إلى قيام جبهة موحدة ضد نظام بشار الأسد إلا أنه لم يفعل غير تركيز الأضواء على الخلافات الهائلة بين جماعات المعارضة السورية، وعدم اتفاق «الأصدقاء» على رأي يجمعهم.

أميركا الانعزالية اختارت إرضاء طهران وعدم مواجهة الأسد راغدة درغام

 ليس كافياً عقد اجتماع ثنائي لساعتين بين وزيري الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والأميركي جون كيري لإصلاح ما يشوب العلاقة الأميركية – السعودية من توتر وانحسار في الثقة. إنقاذ هذه العلاقة من التدهور يتطلب عدم التظاهر بأن الأمور عادت إلى نصابها بعد اجتماع الوزيرين في لندن مطلع هذا الأسبوع لأول مرة منذ احتجاج المملكة العربية السعودية على السياسات الأميركية نحو سورية وكيفية تعامل الأمم المتحدة مع الملف السوري الأسبوع الماضي برفض عضوية مجلس

الخميس، 24 أكتوبر 2013

◘ من دون هذا لا«جنيف 2».. والغموض لا يفيد إلا النظام والتنظيمات الإرهابية -صالح القلاب

لا جديد بالنسبة للأزمة السورية، التي تجاوز عمرها العامين والنصف، سوى أن معظم أصدقاء سوريا، الذين من المفترض أنهم أصدقاء المعارضة المعترف بها دوليا بأنها الممثل الوحيد للشعب السوري، قد تراجعوا عن مواقفهم السابقة وغدوا يلهثون خلف فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف وكل هذا وقد ذهب بعضهم هرولة إلى إيران، التي لم يتغير موقفها تجاه بشار الأسد ونظامه ولو بمقدار قيد أنملة، لإعادة العلاقات الدبلوماسية معها من موقع الذليل والمهزوم بعد

الدين الأميركي والقلق الصيني

خلال الأسبوع الماضي، اقتربت الولايات المتحدة مرة أخرى من شفا تعسر سداد الدين، لنجد العالم يتساءل مجددا عن السبب وراء قيام أي دولة، أقل بكثير من الدولة صاحبة أكبر اقتصاد على مستوى العالم، بتعريض سمعتها المالية للخطر، ومن ثم التأثير على قدرتها على الاستدانة.
 وعلى الرغم من تجنب احتمالية حدوث أزمة مالية عالمية في اللحظات الأخيرة، كان هناك تطور جدير بالملاحظة في هذا الصدد يتمثل في سلسلة تحذيرات صادرة عن المسؤولين الصينيين. فقد

عن الجلادين والقانون -سمير عطا الله

في إسبانيا تلاحق الدولة كل من لا يزال حيا من مجرمي مرحلة فرانكو لتقديمه إلى المحاكمة. وفي رومانيا أحيل إلى القضاء السجان السادي أيام تشاوشسكو، وهو الآن في السابعة والثمانين. وفي الأرجنتين والتشيلي يُلاحق المجرمون الذين قتلوا أبناء شعبهم ونكلوا بهم وأورثوا أهلهم وأبناءهم العذاب.

تاريخ قصير وبالغ القلق للدولة العربية الحديثة د. بشير موسى نافع

ولدت الدول العربية الحديثة، كما نعرفها، في ظل ظروف قاهرة، وبدون رغبة من شعبها في أغلب الأحيان. بعضها، كما الجزائر ومصر وتونس، كان ولاية عثمانية قبل أن يقع، على التوالي، تحت السيطرة الاستعمارية في القرن التاسع عشر. وبعضها الآخر ولد من خارطة المصالح وتوزيع الغنائم الغربية قبل الحرب الأولى بقليل، كما هو حال ليبيا، أو بعد انهيار ما تبقى من السلطنة العثمانية في نهاية الحرب، كما هو حال العراق وسورية وفلسطين والأردن ولبنان؛ أو بفعل الآثار المزلزلة لتلك الحرب، كما هو حال المملكة العربية السعودية.

انعكاسات مشكلة ‘أبيي’ على الوضع السياسي في السودان د. يوسف نور عوض

كنت دائما غير مؤيد لانفصال جنوب السودان، إذ كان النزاع القائم بين شمالالسودان وجنوبه من وجهة نظري نزاعا عنصريا لا علاقة له بالسياسة، فمن ناحية كان الجنوبيون يرون أنهم ينتمون إلى قبائل أفريقيا الزنجية ولا ينتمون إلى الجنس العربي في شمال السودان، بينما كان أهل شمال السودان يصنفون أنفسهم بأنهم عرب ولا يكتفون بذلك بل كانوا ينسبون أنفسهم إلى أصول عربية معروفة في الجزيرة العربية دون أن يتنبهوا إلى اختلاط الدماء في عروقهم بين العروبة والزنوجة، وكانوا من ناحية أخرى ينظرون إلى أهل الجنوب على أنهم في مرتبة أدنى، وذلك ما

ليبيا: الى متى يستمر هذا الوضع؟ د. حسن عبد ربه المصري

لإلقاء الضوء على الأحوال في ليبيا، وصفت صحيفة الديلي تلغراف اللندنية (11 اكتوبر الجاري) الوضع القائم هناك بقولها ‘الدولة لم تعد قادرة على فرض سيطرتها لا على الجماعات المسلحة ولا على المجتمع المدني، الذي تهيمن عليه الجماعات الإسلامية، بسبب ضعف تركيبة الحكومة المسؤولة عن الفترة الانتقالية وتدني قدراتها السياسية والأمنية’. 
ومن جانبي اضيف أن اختطاف رئيس الوزراء الدكتور علي زيدان منذ بضعة أيام، عكس قمة

لمفهوم الجديد للأمن القومي والأزمة الراهنة في مصر عبدالله الأشعل

جمال عبد الناصر الثابت أن الأمن يرتبط مباشرة بالمجتمع والمصالح العليا للدولة، وكل ما يؤدي إلى صيانة هذا الأمن وتنميته. وأهم العوامل الداعمة إدراك المجتمع عوامل القوة والضعف فيه، والسعي إلى تلافي عوامل الضعف أو تحويلها إلى قوة.
وحتى نصل إلى تحديد المفهوم الجديد للأمن القومي وما يجب
أن يتبع في الأزمة المجتمعية السياسية الشاملة الراهنة في مصر، نورد في ما يأتي عدداً من الملاحظات.
الملاحظة الأولى: أن الصراع على السلطة في مصر يزدهر

لسان الشارع ولغات المعارضة علي جازو

لطالما اعتبر الكلام هبة خاصة بالبشر، رأى فيها لغويون كبار انبثاقاً عن تجربة أصلية، لا عن نموذج متداول يستمر ويتناسل بلا تغير. مع مرور الوقت تتحول هذه الخاصية الفريدة إلى قواعد وصيغ سرعان ما يسجنها استهلاك واعتياد مفرطان، فتحل أداة جامدة للحكم عبر الممارسة المشتركة والتبادل الجاف لـ «منفعة» الكلام. غير أن الصفة الأهم هنا هي اللمعة التي يضفيها انبثاق طارئ على التعبير الكلامي المتداول لتمنحه جسداً وليداً، بما يعنيه من ظهور مفاجئ وأثر

الأردن والأردنيون: وعي الوجود إبراهيم غرايبة

لماذا لم يتشكل بعد قيام الدولة الأردنية (1921) وعي أردني ملهم بالذات، يطور ويحرك تجمعات سياسية واجتماعية، وينظم الحياة العامة، وتنشأ حوله ثقافة وفنون وموسيقى وشعر...؟
يجب أن يكون السؤال لماذا لم يتشكل على نحو كافٍ وفاعل، وذلك حتى لا نظلم الرواد الأوائل من القادة الاجتماعيين والسياسيين والشعراء والملهمين والمثقفين، ولكنها محاولات لم تخدمها اللحظة القائمة. وفي المحصلة صار لدينا أردن بلا أردنيين! واليوم بعد تسعين عاماً من قيام الدولة يمكن ملاحظة التيه والخراب الناشئ عن غياب/ تغييب الهوية والرواية المنشئة والفكرة الجامعة

انسحاب السعودية من مجلس الأمن...هل كان متعجلاً ؟ زياد الدريس

المملكة العربية السعودية دولة مؤثرة دينياً في العالم ولا شك، كونها تحتضن عاصمة الدين الإسلامي، وهي أكدت أنها دولة مؤثرة اقتصادياً منذ قرار المغفور له الملك فيصل حبس النفط في عام 1973 ثم بانضمامها إلى مجموعة دول G 20، وهي دولة مؤثرة سياسياً وبقوة على المستوى الإقليمي، وقد حانت الفرصة مؤخراً لتؤكد ثقلها الدولي سياسياً ليس من خلال احتلالها مقعداً في مجلس الأمن فقط كما فعلت دول هامشية، بل من خلال تفعيل هذه العضوية

الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

الدعم يعلم الناس الهدر -أحمد الجارالله

 متى تستقر الحكومة على موقف واحد في ما يتعلق بدعم السلع والخدمات? عشرات المرات اطلق وزراء المالية في السنوات الاخيرة تصريحات عن رفع الدعم, وفي كل مرة كان يتراجع الواحد منهم قبل ان يجف حبر تصريحه.
هذه الحادثة تكررت مع وزير المالية الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح الذي أعلن في تصريح ان هناك احتمالات لاعادة النظر في سياسات الدعم, لكنه سرعان ما نفى كلامه هذا الذي هو في الاصل تلميح

العراق وتحقيق الأهداف الإنمائية د.حسن الجنابي

اولا: اعلنت الامم المتحدة في حزيران الماضي قائمة ضمّت 38 دولة نجحت بتحقيق الهدف الاول من اهداف الالفية الشهيرة قبل الموعد الذي حدده اعلان الاهداف على مشارف الالفية الثالثة، وهو الهدف المتعلق بخفض نسبة الفقر والجوع الى نصف ما كان عليه الوضع في عام 1990 وذلك بحلول عام 2015.
وقد احتفلت منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (فاو) بهذا الحدث واعتبرته نجاحا على طريق تحقيق اهداف الالفية السبعة الاخرى. كما تبع ذلك اعلان المنظمة عن انخفاض عدد الجياع في العالم الى حوالي 840 مليون نسمة عن مستواه في العام الماضي حيث سجل 870 مليون جائع، وكذلك

1000 يوم ثورة وائل عبد الفتاح

ـــ 1 ـــ
مرت الألف يوم الأولى.
هكذا يمكن أن يصف المتفائل مشاعره في اتجاه لحظة قريبة أو بعيدة تحقق فيها الثورة هدفها، أو تنهي فيها النظام الذي يبدو للمتشائم أقوى من خريفه.
بين التفاؤل والتشاؤم مساحة واسعة من الجدل وصراع القوى في مصر بين فكرتين كبيرتين: هل تستمر دولة مؤسسات الآلهة، ويحكم كهنوت السلاح (العسكر) أو الدين (الإخوان)؟ أم تبزغ تباشير دولة المواطن؟
هذا صراع غير معلن، لأن الأطراف القديمة تدافع عن أرضها باعتبارها «حقاً طبيعياً» ولا تتخيّل أن

هل عودة المخاوف من تصعيد أمني في محلّها؟- ابراهيم بيرم

إذا كان ثمة اتفاق خفي بين أطياف المشهد السياسي اللبناني على استمرار انسداد الأفق السياسي الى أجل غير مسمى نسجاً على منوال الأشهر الثمانية الماضية فإن السؤال المطروح هو: هل ما زال بالامكان ضبط "اللعبة الأمنية"، وبالتالي الحيلولة دون العودة إلى حوادث أمنية كبرى تشكل عنصر مفاجأة للجميع، وتفتح الباب على ما يليها حتماً من تفجيرات وردود فعل؟

◘ واجب البرهنة على ابو مازن ابراهام ح. فوكسمان

في كل سنة في ايلول/سبتمبر، يقف رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن أمام الجمعية العامة للامم المتحدة ويخطب خطبة كلها تقريبا غضب ومناوءة واتهام لاسرائيل، بجرائم ومظالم على الشعب الفلسطيني. وقد اتهم اسرائيل في سنين خلت في نطاق دعاواه لأجل القومية والاستقلال الفلسطينيين، بسلسلة جرائم طويلة، متبلا وصف المظالم التي تمت في ظاهر الامر بمعجم محدث واسع من الكلمات التحريضية مثل ‘استعماري’، و’فصل عنصري’، و’عنصرية’، و’تطهير عرقي’، و’جرائم حرب’، و’بداية نكبة جديدة’ و’تهويد’.ويعاود أبو مازن الاعلان بصورة عامة برغبة الفلسطينيين بالسلام، وبرفض الاعمال الارهابية.

, الحل ومآلاته في قضية الصحراء أخليفة أعراب

تكون ‘نقطة التصلب ‘، إذا، في واحدة من أجزائها، خاضعة للكيمياء السياسية الجديدة، أما الجزء الآخر المرتبط بظروف الدولة الداخلية، فليست سوى تابعة لها.
ولهذا السبب يكون الجزآن معا خاضعين للكيمياء السياسية الجديدة ككل، التي تربط المصالح مع حركة الشعوب من خلال التناغم معها بطريقة يستحيل معرفة كيفية التعامل مع المعطيات اللاحقة، إنها عملية غاية في الدقة تراوح بين اللين والقسوة، وهي دقيقة إلى حد انه يصعب تقدير أي موقف مستقبلي وهو ما يجعل لعبة الأمم تزداد تعقيدا وإثارة، وهذا لا يتناقض مع الزعم بأن جزء من المتغيرات الداخلية وجزءا من المتغيرات الإقليمية، وهو الجزء الأشد وطأة على التجربة السورية

فرصة تونس الأخيرة محمد كريشان


اليوم تنطلق رسميا جلسات الحوار الوطني في تونس بين الإئتلاف الحاكم والمعارضة من أجل الخروج من المأزق السياسي الذي غرقت فيه البلاد طوال الأشهر الماضية. يتم ذلك في تاريخ بالغ الدلالة هو الذكرى الثانية لإجراء أول انتخابات تعددية حرة بعد الإطاحة بالرئيس بن علي. 
هذا الحوار الذي لم ينطلق إلا بعد مكابدة واضحة يمثل في الحقيقة الفرصة الأثمن، وقد تكون الأخيرة، لإعادة الأمل إلى التونسيين في مستقبل أفضل. لم يعد عصيّا على أي كان في تونس أن يلاحظ طوال الأشهر الماضية، وخاصة منذ اغتيال المعارض

قوى الثورة المضادة وسلاح ‘الدولة الفاشلة’ د. سعيد الشهابي

مصطلح ‘الدولة الفاشلة’ يستخدمه الاعلام الغربي لوصف عدد من الدول العربية والاسلامية التي تعاني من اوضاع داخلية غير مستقرة. فليبيا مثلا، كما هي مصر وتونس والعراق، تمر بوضع داخلي مضطرب كشف بعض جوانبه ما حدث مؤخرا من عمليات خطف واغتيال.
فقد اختطف رئيس الوزراء، علي زيدان، لبضع ساعات، ردا على اختطاف مواطن ليبي تعتقد امريكا انه أحد قياديي

معركة العقول والقلوب - عبد المنعم سعيد


الحقيقة الأولى هي أن الحرب ضد الإرهاب والتطرف والغلو هي حرب إقليمية بامتياز؛ لأنها ممتدة باتساع الإقليم وأطرافه، ولأنها منذرة بتهديد دوله ليس فقط بالعنف، وإنما بالتقسيم والاحتراب الأهلي، وهي في تخلفها ورجعيتها تضعنا نحن العرب في ناحية وبقية العالم في ناحية أخرى. والثانية أن جبهات المواجهة متعددة مع الجماعات الإرهابية وأصولها الفكرية في جماعة الإخوان المسلمين في طبعتها القطبية، وفي المقدمة منها تأتي معركة العقول والقلوب التي من خلالها تجري عمليات التجنيد، والحرب النفسية، ورج الاعتقاد في دين متسامح ومعتدل.