بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 31 مايو 2015

◘ المسلسلات المدبلجة وسياسة الاغتراب!

يمكن مقاربة موضوع المسلسلات المدبلجة، المُشَكِّلِ، منذ مدة، موضوعا للنقاش العمومي في المغرب، انطلاقا من ثلاثة مداخل متضافرة، وهي اعتماد العامية لغة للدبلجة، وثانيا خلفية انتقاء المسلسلات الأجنبية، وثالثا علاقة الصورة بالصوت:

1ـ يصعب الآن انتقاد أنصار استعمال الدارجة، وذلك لاعتبارين أساسين يتمثل الأول في كون التخطيط لهذه اللحظة قد تم منذ فجر الاستقلال، حيث اتخذ قرار نقل

غـــربــة

الغربة هي حين لا تجد شخصا تعانقه حين تكون وحيدا… يبدو لي هذا التعريف كافيا لنعرف مدى اغترابنا ونحن بين أهلنا وأقاربنا ومعارفنا.
الغربة ليست أن تسافر من بلد إلى بلد، وتجد في هذا الأخير الحضن الدافئ الذي لم تجده في وطنك. فقد تكون سوداني الهوية ولكن بلدك الحقيقي كندا، قد تكون مغربيا وبلدك الحقيقي أمريكا، قد تكون عراقيا وبلدك الحقيقي السويد…لا خيانة حين نجد الوطن غير الذي لفظنا، مثلما تلفظ الأرحام أطفالا تحتويهم الشوارع والسجون.

عن الفرس والصفويين والمجوس ومصائب أخرى

1) منذ عقود، والخطاب السياسي العربي يشهد انحطاطاً متزايداً على وقع الدعاية الشعبوية لأنظمة وجماعات سياسية بدأت برفع شعارات التحرر وكرامة الشعوب والنهضة، قبل أن تنتكس أسفل سافلين. فقد دفعت الانهيارات المتلاحقة، والذعر الذي ضرب الأنظمة البعض إلى تبني خطاب غلبت عليه الشوفينية، إن لم نقل العنصرية، وساده التنابز بالألقاب، والترامي بالكبائر من خيانة وعمالة، وما إليها.

السبت، 30 مايو 2015

◘ محلة اليهود بين الموصل وذاكرتي

كنت يومها طفلة ذات أربعة أعوام يوم زرت محلة اليهود في الموصل حيث كانت تسكن عمتي وكان أول مكان نزوره بعد وصولنا من المغرب الشقيق مروراً بباريس.
كان الزقاق ضيق ويتوسطه مجرى لمياه تسكبها البيوت فتنبعث رائحة لا تنسى ابدا ، وللبيوت أبواب خشبية اندرس نصفها تحت الارض ،مزينة بمسامير صفراء براقة , ولكل باب مقبض نحاسي باشكال عديدة منها رأس أسد او كف انسان يكفي دقه

اهتزاز قلعة «الفيفا»

زلزال «الفيفا» ليس حدثاً يقع في كل حين، إنه أشبه ببركان لا تشرئب الأعناق والجهود لإطفائه والابتعاد عن لهيبه ما أمكن، بل لمعرفة المزيد عن خلفياته وأسراره، كونه ضرب القلعة الحصينة لنادي كبار المتنفذين في عالم المنافسات الرياضية، بعد أن أصبح الاتحاد الدولي لكرة القدم قوة تتحكم بشرايين اللعبة الساحرة التي وحدت شعوب الكون، أغنياء وفقراء، دولاً متقدمة وصاعدة وأخرى لم تغادر براثن التخلف.

الخميس، 28 مايو 2015

◘ ماردين... متحف في الهواء الطلق!

لا يرد اسم مدينة ماردين الصغيرة، الواقعة جنوب شرقي تركيا، في نشرات الأخبار، إلا وتحظى المدينة العتيقة بسمعة تتناسب مع مكانتها التاريخية التي تجلت في الفيلم التسجيلي الذي حمل اسمها، وأخرجه الصحافي والشاعر السوري عبدالله الحامدي، وعرضته أخيراً «الجزيرة الوثائقية».
ماردين، الغافية على تلة، تتلألأ أضواؤها كـ «عقد ألماس»، من مدينة عامودا السورية الحدودية، تعد مثالاً نموذجياً لتعايش الأعراق والقوميات والأديان والثقافات، فهي تكاد تكون «تركيا مصغرة»، بل هي مثال للتنوع الذي تحفل به منطقة «ميزوبوتاميا» أو بلاد ما بين النهرين، حيث يعيش المسلمون والمسيحيون، الأكراد والعرب، الأرمن والسريان، اليزيديون والكلدان وسواها من الأديان والقوميات التي امتزجت عبر التاريخ بروح هذه المدينة، فشكلت تراكماً ثقافياً هائلاً يمنح ماردين خصوصية فريدة.

الاقتصاد العربي وتحديات الأمن

لم يعد غياب الأمن السياسي وانتشار مظاهر العنف والإرهاب في الكثير من البلدان العربية، هاجساً سياسياً فقط بل بات تحدياً اقتصادياً. فكيف يمكن للإدارات السياسية أن تخطط وتنفذ برامج التنمية والمشاريع الحيوية، عندما يكون الهم الأساس الذي تواجهه هو غياب الاستقرار وتنامي مظاهر التطرف وتوسّع دائرة الإرهاب؟

استحضار كربلاء لن يجدي

تصرّ إيران على العيش في الماضي على رغم نشاطها النووي الدؤوب. والماضي هنا سياسي وديني، يعتاش عليه نظامها ويحاول جاهداً تعميمه على الجوار العربي خصوصاً، فيتعمد الدفع في اتجاه تجييش طائفي يفيده في تبرير استمراره، بعدما أخفق بفداحة في الاقتصاد، وأخلّ بوعوده في جعل الإيرانيين يعيشون حياة أفضل، وأوقعهم في عزلة شبه تامة، على رغم مرور 36 عاماً على استيلاء آيات الله على الحكم.

الثلاثاء، 26 مايو 2015

◘ «تذكر أن تتذكر» لهنري ميلر: ها هي المواهب مرمية في الطريق!

«نحن نتمسّك بالذاكرة من أجل الحفاظ على هوية، آه لو كان في إمكاننا أن ندرك، أننا لا نستطيع أصلاً فقدانها أبداً. وحين نكتشف هذه الحقيقة، التي هي فعل الذاكرة نفسه، نجدنا وقد نسينا كل شيء آخر». هذه العبارات يوردها الكاتب الأميركي هنري ميلر، في مطلع مقال له طويل عنوانه «ذكرى ذكريات». وهذا المقال هو الذي أعار اسمه إلى واحدة من

على بعد ساعة من بغداد والغوطة

احتلت «داعش»، على طريقتها، مدينة الرمادي وبهاء تدمر. وفي شرح ذلك، بلغتها، أنها أصبحت على بعد ساعة من بغداد، وأخرى من الغوطة. ومن الآن إلى أن «يدرس» باراك أوباما استراتيجيّته الجديدة، فإن خريطة المنطقة قد تغيرت ولم تعد فقط قيد التغيير. وكردستان التي كانت تُتهم بالإعداد للانفصال، أصبحت مأوى لمئات الآلاف من

السبت، 23 مايو 2015

◘ من الرمادي إلى تدمر: حصاد الرعاية الأمريكية لأنظمة الاستبداد

«قسماً قسماً لنهدمن الساتر ولنردمن الخندق ولنزيلن الأسلاك ولتمسحن الحدود من الخارطة ولتزالن من القلوب»، قال التعليق على الصورة التي وزعتها «داعش»، في مثل هذه الأيام قبل سنة، وفيها يظهر بلدوزر يقوده «أسود الدولة»، يقتحم الحدود العراقية ـ السورية، ويعلن تقويض سايكس ـ بيكو؛ والقول، بالطبع، منسوب إلى «أبو محمد العدناني حفظه الله». 

«نكتة» الإجماع الغربي حول حرية ازدراء الأديان

أفضى الهجوم المسلح على مجلة شارلي إيبدو الفرنسية، وما أعقبه من مظاهرات عارمة أوائل هذا العام، إلى تجديد حالة إجماعية لدى مختلف المجتمعات الغربية حول قدسية حرية التعبير وإطلاقيتها في جميع الأحوال، وحول سرمدية الحق الإنساني في «حرية التجديف» العابرة للمجتمعات والثقافات والأديان. حالة إجماعية الجوهر، تضامنية المظهر، اسمها «أنا شارلي» أو «كلنا شارلي». حالة إجماعية إسمنتية مسلحة مؤداها أن حق الاستهزاء والاستفزاز يعلو ولا يعلى عليه، وأن كل شيء في سبيل «النكتة» يهون. 

الأربعاء، 20 مايو 2015

◘ الهوية المتأزمة

أزعم أن الميل العميق للتمثل بالتاريخ، لا سيما عند مسلمي الشرق الأوسط، يمثل انعكاسا لهوية متأزمة. تقديس رجالات التاريخ واعتبار مجرياته معيارا يقاس عليه الحاضر، يؤدي بالضرورة إلى إنكار الحاضر واعتباره نكسة. رغم أن التحليل الواقعي يؤكد عكس هذا تماما. صحيح أن المسلمين لم يعودوا سادة العالم، لكن انتشار الإسلام اليوم، وما يملكه أتباعه من علم وثروة وقوة يفوق كثيرا ما كان لديهم في ذروة مجدهم الغابر. اعتبار الماضي نموذجا، يصدق في شيء واحد فقط، هو تفوقنا السابق على غيرنا.

آليات التفكير عند النظم الثورية

كل يوم يتأكد لديّ أن الله سبحانه وتعالى خلق هذا الكون مزودا بكل ما يلزمه من قوانين. وعلى مدى آلاف السنين انشغل الإنسان باكتشاف هذه القوانين في كل شأن وكل مجال. ومع كل كشف يصل إليه كان يستغل هذا الكشف لتحسين حياته وذلك باحترام هذا القانون الذي وصل إليه، وهو الاحترام الذي يحتم عليه أن يعيش - وفقا لهذه القوانين - في مودة وسلام. فبغير ذلك، يجد نفسه في حالة حرب مع هذه القوانين تنتهي حتما بهزيمته. نعم،

الثلاثاء، 19 مايو 2015

على قمة جبل الريح

كان بترارك (القرن الرابع عشر) شاعر روما وشاعر فرنسا. طلب العلم في معاهدهما حيثما قطن. ووزع المعرفة والمشورة أنى طُلب إليه. ولما وجد أنه لا يملك من الوقت ما يكفي للكتابة، ذهب خارج المدينة واعتزل. لقد شعر دوما أنه أضاع الكثير من الوقت الثمين في شبابه. ولم تعوِّض عليه معرفته بأن الشباب، في كل مكان وزمان، يهدرون ذهبًا يدعى الوقت.

المسكوت عنه في قصة الإقالات الأمنية في الأردن

مدهش إلى حد كبير التوقف عن سياسة «إنكار» المشكلات في الأردن وإيجابي للغاية وطنيا أن يتعلم المسؤولون أنهم بصدد «دفع الثمن» الأدبي على الأقل عندما تحصل أخطاء فادحة في المؤسسات التي يتولونها.

أقول ذلك وانا كمواطن أردني احاول فهم إستنتاجات التغيير الأخير الذي اطاح بقرار واحد يدلل على الثقة بالنفس بثلاثة رؤوس كبيرة في المؤسسات الأمنية.

الحلف الخليجي الأمريكي: تبعية أم ضرورة؟

يشعر الخليجيون أنهم أُخذوا على حين غرة. فالواقع هو الذي تغير. انقلبت موازين القوى رأساً على عقب. ليست هي الأقوال أو الآراء التي يمكنها أن تطلق هنا وهناك قادرةً حقاً على تغطية وقائع الأمور على الأرض. فقد اكتشف الناس فجأة أنهم أمسوا يتعاملون مع الفراغ. ما حدث في السياسة أخيراً هو الذي أعاد طرح مسألة الوجود أو عدمه من الأساس ـ وكل شيء آخر غير هذه السياسة الراهنة لن يحدث فارقاً حقيقياً في شيء.

الاثنين، 18 مايو 2015

◘ «البرج» لوليام بطلر ييتس: رغبات القلب ومطالب العقل

«... ولم يكد عام 1928 يحل حتى أصدر وليام بطلر ييتس ديوانه «البرج»، الذي بلغ فيه الذروة في فنه واحتلّ به مكانه الممتاز، ليس بين شعراء إنكلترا فحسب، بل بين أئمة الشعراء الأوروبيين. والديوان غني بالبيان، مملوء بالنغمات المتنوعة، متعدد النواحي، يتميز بسلاسة اللفظ وانطلاق التعبير، عالج فيه ييتس قصائده ومواضيعه بروح درامية

الثلاثاء، 12 مايو 2015

القومية في مواجهة البلقنة وملوك الطوائف - عبدالحكيم صلاح

لطالما حذر الزعيم الراحل ياسر عرفات قي سبعينيات القرن الماضي من البلقنة وكذلك من عودة ملوك الطوائف (عندما قام امراء الاندلس ببناء دويلات منفصلة وتأسيس اسر حاكمة من اهلهم وذويهم بعد سقوط الدولة الاموية بلغ عددها اثنين وعشرين امارة متناحرة وصل بها الحد الى  دفع الجزبة للملك الفنسو السادس ملك قشتالة وتستعين به في معاركها ضد بعضها) . منذ أن بدأ هذا النزاع في المنطقة وتحديد في العراق وبعد ذلك في دول الربيع العربي وما رافقه من عنف ودمار ، بدأت تتضح الرؤى والتوجهات لحلول

◘ الحكي من فوق الحافة الحرجة

حافة إنسانية حرجة تلعب على وترها المجموعة القصصية «همس» للكاتب خالد عاشور، والصادرة حديثا عن الهيئة العامة للكتاب بالقاهرة، حيث يطل المأزق الإنساني في أقسى لحظاته تهميشا وقمعا، سواء على مستوى الداخل جسدا وروحا، أو على مستوى الواقع بكل ضغوطه القاهرة

فن المراوغة في زمن الفوضى السياسية

كأني بالشاعر العربي القديم يزور العرب في محنتهم بالزمن الإيراني الصعب، مواسيا لهم. ومخففا عنهم بقوله: «يعطيك من طرف اللسان حلاوة / ويروغ منك كما يروغ الثعلب». والمراوغة، في أبسط تعريف لها، هي التغطية بالكلام أو الممارسة، على النيات غير الطيبة التي تنطوي عليها النفس البشرية.

الباب السابع - فجر يعقوب

ان كان الأمر برمته يستدعي انجاز ستة أجزاء من مسلسل «باب الحارة» حتى يكتشف بعض القائمين عليه أن ثمة انتقاصاً من حقيقة الحياة الشامية ونوعيتها التي كانت سائدة فيها، (أقله في الأجزاء المعنية)، يستدعي مواجهته في الجزء السابع عن طريق تقويم السيرة والسرد المحكيين فيه، فإن في الأمر إحالة الى نوع من محاكمات تطاول القشرة وليس اللب، بعدما تسيدت تلك الصورة النمطية عن حارات الشام من دون أن يعني ذلك أنها قاربت «الأقانيم» التي قامت عليها تلك الحياة في تلك الفترة.

السبت، 9 مايو 2015

◘ ذكرى النكبة 67 والتراجيديا… المنفى التسلسلي

هُنا الآن، في منتصفِ شهر أيّار/مايو، أتذكّرُ بعضاً من حكايا اللجوء الأوّل الذي رواها لنا جدّي وكتبها في ما بعد والدي عن قريتِنا التي أصبحت أرضاً مزنرةً ومسجونةً بالأسلاكِ الشائكةِ، كتب عليها بالعبرية «ممنوع الاقتراب» قريتي الغابسية، التي تقع في شمال شرق مدينة عكّا، أرض الأسوارِ والبحرِ، في كُلِّ عامٍ تدورُ الحكاية في رأسي تعجُّ بالأحداث، يمرُّ الزمان من المكانِ والذاكرة ويبقى العامُ يراوحُ في العامِ الذي مضى وما يزالُ الجرحُ

بريطانيا: انتخابات ما بعد نهاية صلاحية النظام!

في زلة لسان فرويدية الأبعاد، قال ديفيد كاميرون اثناء الحملة الانتخابية ان هذه الانتخابات «سوف تحدد المستقبل…». المستقبل الوطني؟ لا يا طيب القلب، بل «المستقبل المهني»..! 
زلة مزلزلة. الا ان مرشح حزب المحافظين، الذي فاز بانتخابات الخميس، كان من حدة الذكاء وحضور البديهة بحيث تدارك الامر فورا، مصححا بأنها انتخابات «سوف تحدد مصير البلاد». صحح كاميرون مقالته مسترسلا بكل ما أوتي من ثقة نفس وفصاحة قول

الانتقادات للسيسي… ماذا يحدث في كواليس الاعلام؟

شهد بعض وسائل الاعلام المصرية مؤخرا حملة انتقادات غير مسبوقة ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصلت الى حد مطالبته بالرحيل او اجراء انتخابات رئاسية مبكرة على خلفية ان حكمه اقترب من نهاية عامه الاول «دون انجاز ملموس».
وذهب كتاب الى استنكار انه لم يتقدم حتى الان بـ «اقرار الذمة االمالية»، وهو شرط دستوري ملزم لكافة المرشحين لرئاسة الجمهورية، والتذكير بأن «مصر السيسي لا تختلف كثيرا عن مصر مرسي او مصر مبارك، من حيث تفاقم المعاناة من المشاكل الاقتصادية وغيرها».

الثلاثاء، 5 مايو 2015

◘ الإصطفاف الثقافي

ما الذي تغير في وطننا العربي؟ كانت المعارضة، في المغرب مثلا، تستغل أي موعد زمني، أو حدث سياسي أو اجتماعي للدعوة إلى التجمهر، وتستحث الجموع للخروج إلى الشارع للتعبير عن الرأي الآخر، والاحتجاج. 
مناسبة أول مايو/أيار يتم الإعداد لها خلال مدة طويلة، وحين كانت إسرائيل ترتكب إحدى فظائعها في حق الشعب الفلسطيني أو اللبناني، تكون المظاهرات والمسيرات في مختلف

الإسلام والسلطان والحركة

ابتدرنا هذه التأملات بحديث عن حركة الإخوان المسلمين في الأردن، وانقلاب النظام عليها بعد طول تحالف في إطار تحول بين الأنظمة الملكية العربية ضد حركات استغنت عنها بعد أن صارت عبئاً بعد أن كانت سنداً. ويلقي الخلاف القائم بين السلطة والحركات في الأردن وغيره ضوءاً كاشفاً على طبيعة السلطة في الدولة الحديثة من جهة، وعلى طبيعة ومنهج ومصدر سلطة الحركات من جهة أخرى.

الأحد، 3 مايو 2015

◘ «إقرأ يا نائل» ... تاريخ قرية ووطن


بعد سيرتين متتاليتين، تناول فيالجزء الأول منها، «درب وسنابل»، حياته طفلاً ويافعاً ثمّ تلميذاً فدبلوماسياً وسفيراً في عواصم العالم، وانتقل في جزئها الثاني، «مذكراتي وزيراً للخارجية والمغتربين»، إلى الشقّ السياسي من حياته كوزير في حكومة تشكّلت في أصعب الظروف اللبنانية وأخطرها، يُقدّم فوزي صلّوخ كتابه الجديد بعنوان «إقرأ يا نائل» (دار المنهل اللبناني). وفيه يتوجّه صلّوخ إلى حفيده نائل، المُراد به الأجيال

المجازفة والقرار

ارتكبت إيران في اليمن مجازفة صعبة. توهّمت أن السعودية لا تملك غير خيار التعايش مع ترسانة صاروخية في عهدة عبد الملك الحوثي. اعتبرت أن تطويق السعودية سيدفعها إلى القبول بنظام إقليمي جديد، تكون إيران اللاعب المهيمن فيه. لم تتوقع أن تستنهض السعودية اللاعب العربي في الإقليم وبغض النظر عن الموقف الأميركي. والحقيقة هي أن إيران تطالب السعودية منذ سنوات بالاعتراف بما تسميه الحقائق الجديدة في الإقليم، أي ثمار الانقلاب الكبير الذي أطلقته إيران، خصوصاً غداة إسقاط نظام صدام حسين.

انزال القوات البرية في عدن بدأ - عبد الباري عطوان

اجمعت معظم وكالات الانباء العالمية والقنوات العربية والخليجية، مثل “العربية” و”الجزيرة” و”سكاي نيوز عربية” على انزال عدد “محدود” من جنود “التحالف العربي” على الارض في مدينة عدن جنوب اليمن، لدعم قوات “اللجان الشعبية” التي تقاتل التحالف الحوثي الصالحي، لكن العميد ركن احمد عسيري المتحدث باسم“عاصفة الحزم” اكد في تصريحات لقناة “الاخبارية” السعودية عدم صحة هذه الانباء.