بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 28 فبراير 2017

صفاقة الإمبريالية… أمريكية أكانت أم روسية

يذكّرنا نمطٌ من الأنماط المميّزة للإمبريالية في عصرنا بذلك الزجّاج الذي مثّله تشارلي تشابلن في إحدى روائعه السينمائية الصامتة، فيلم «الولد» أو «الصبي» (The Kid)، وهو زجّاج يستخدم صبياً مكلّفاً برمي الحجارة على نوافذ المنازل لكسر زجاجها بحيث يخلق للزجّاج فُرَصاً لكسب الرزق. 

«القبطي» للسعودي مقبول العلوي: العقل الجمعي وأزماته في مواجهة أساطيره

ثلاثة وعشرون قصة ضمنها القاص والروائي السعودي «مقبول العلوي» في مجموعته القصصية «القبطي» التي صدرت مؤخرا عن دار الساقي في 155 صفحة، تصدرها الغلاف بريشة الفنانة عالية الفارسي، وهي المجموعة التي فازت بجائزة الطيب صالح لعام 2016. تبدو القصص في مجملها دليلا ثقافيا واجتماعيا للبيئة القروية في السعودية، محتشدة ببعض الحِكَم التي تتسرب في ثنايا سرد القصص. هنا قراءة في بعض هذه النصوص ..

الأربعاء، 22 فبراير 2017

«كل الآخرين اسمهم علي» لفاسبندر: المهاجرون منذ وقت مبكر

لا شك في أن كثراً من الألمان، ومن بين محبي السينما بخاصة، استذكروا خلال الشهور الفائتة، ولمناسبة السجالات التي دارت في بلادهم كما في أوروبا عموماً، من حول قضية تدفق اللاجئين، ذلك الفيلم الذي بات منذ سنوات يعتبر كلاسيكياً في التاريخ الراهن للسينما الألمانية، فيلم «كل الآخرين اسمهم علي» الذي كان واحداً من الأفلام التي

المسألة الفلسطينية بين التصفية وصناعة الفرص

تستمر المحاولات لتصفية حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والإنسانية والسياسية على الأرض وذلك من خلال استمرار إسرائيل في سياسات الاستيطان والتمدد من جهة واستغلال مخاوف الدول العربية من أوضاعها الذاتية والإقليمية وذلك لتجاوز القضية الفلسطينية. تجاوز الفلسطينيين في التعامل مع العرب سياسة إسرائيلية قديمة أسست لاتفاقات كامب ديفيد مع مصر وما لحقها. وقد كشف المؤتمر الصحافي بين نتانياهو

الثلاثاء، 14 فبراير 2017

إلى من يتحدث الوزير؟!

< وكأن وزير التجارة والصناعة يشتكي، حينما أعلن أمام تجار جدة في غرفتهم أن الغش في السعودية وصل إلى الأدوية، والأطعمة، والسوائل، والكريمات، واصفاً حجمه بـ«المخيف وغير الطبيعي»، وفي هذه الشكوى مصارحة، حين كشف عن عدم علمه بحجم المشكلة، قائلاً:
«لم أعرف حجم البضائع المغشوشة إلا عندما عينت وزيراً، إذ توجد حالات غش

الأحد، 5 فبراير 2017

سقوط النموذج القومي التقليدي وصعود النموذج القومي المعلوماتي

يمكن القول إن من بين التحولات الكبرى في المجتمع العالمي سقوط النموذج التقليدي للأمن القومي الذي كان يقوم على حراسة حدود الدولة من أي عدوان والاعتماد على القوات المسلحة بفروعها التقليدية الثلاثة البرية والبحرية والجوية في الدفاع عن الوطن.
هذا التحول الخطير الذي يتمثل في الانتقال من النموذج التقليدي إلى النموذج الجديد للأمن القومي المعلوماتي يمكن رده ببساطة إلى فتوحات واكتشافات ثورة الاتصالات التي تتضمن أساساً البث الفضائي التلفزيوني وشبكة الإنترنت.

انتخابات الجزائر ... ومرحلة ما بعد بوتفليقة!

حددت الجزائر موعد انتخاباتها الاشتراعية، داعية الناخبين إلى اختيار برلمانهم الجديد في 4 أيار (مايو) المقبل. فما هي خريطة التحالفات الحزبية التي تستعد لخوض السباق، وهل يمكن البرلمان الجديد أن يُخرج الجزائر من سُباتها السياسي الحالي؟
تنقسم الأحزاب الجزائرية إلى ثلاثة تيارات رئيسية تقاسمت البرلمان، والحكومة المنبثقة منه، منذ التسعينات.

السبت، 4 فبراير 2017

«المال» لشارل بيغي: تصفية حساب مع الرفاق أم مع الذات؟

عند بدايات العام 1910 شرع الكاتب الفرنسي شارل بيغي في كتابة نصّه الذي سيصبح واسع الشهرة بعد ذلك عن جان دارك وأعمالها الخيّرة. وإذ كانت كتابة بيغي- المعروف قبل ذلك الحين بتقدميته ونزعته الإشتراكية التي لا تأبه بحكاية جان دارك وكونها البطلة القومية لفرنسا في تبنٍ يميني دائم وصارخ لها- أدهشت الكثر من الذين رأوا في موقفه 

مطلوب موقف فلسطيني وعربي

الإسرائيليون كلهم مستوطنون في فلسطين المحتلة إنما هم أنواع، وبينهم طلاب سلام يمكن التعامل معهم بسهولة، ثم هناك مستوطنون على أساس خرافات، وحكومة إرهابية مجرمة تستغل المتطرفين الدينيين لخدمة أغراضها المتطرفة أيضاً.

نحن وترامب بين نتانياهو والهولوكوست

يقول الفلسطينيّون والعرب والمسلمون، وهم مُحقّون تماماً، إنّ لا علاقة لهم بالهولوكوست لأنّ آخرين ارتكبوه. الصحيح، في المقابل، أنّ للهولوكوست علاقة بهم، لا من حيث دوره في قيام دولة إسرائيل فحسب، بل أيضاً لسبب آخر. فمن يتابع الاعتراض على ترامب في مجمل سياساته، ولكنْ خصوصاً في موضوع الهجرة والنزوح، يلاحظ كم أنّ ثقافة الهولوكوست حاضرة في السجال. فالخبرة المستمدّة من تلك الكارثة