بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 1 ديسمبر 2013

المغرب يبدأ عام 2015 باستخراج اليورانيوم

 أعلن مسؤول مغربي أن المغرب سيشرع في استخراج اليورانيوم ابتداء من سنة 2015.وقال لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، أن البحث العلمي، بالرغم من محدودية الإمكانيات المرصودة إليه نظرا لمحدودية الموارد بصفة عامة، ساهم بشكل كبير في الوصول إلى هذه النتيجة.

وقال الداودي، الذي كان يتحدث أمام مجموعة من رجال الأعمال وأصحاب القرار بمدينة الدار البيضاء في لقاء نظمه نادي روتاري حول دور التعليم العالي في التنمية الاقتصادية المستدامة، بلغة جازمة ‘سيتم استخراج اليورانيوم سنة 2015′.
وكان مصطفى التراب الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط قد اعلن قل ثلثة اشهر حول مشروع استخراج اليورانيوم المغربي، والذي أكد فيها أن المشروع المغربي لاستخراج اليورانيوم دخل مراحل جد متقدمة.
وقال التراب إن المجمع الشريف للفوسفاط قطع أشواطا كبيرة في اتجاه استخراج اليورانيوم الذي يختزنه الفوسفاط المغربي بنسبة تركيز مهمة. مؤكد أن المجمع بصدد إبرام شراكات من أجل استغلاله.
من جهة اخرى أكد لحسن الداودي أن النظام الجامعي المغربي بصدد الدخول في مرحلة تحول جذري ستسمح له بتحسين مستويات تصنيفه على الصعيد العالمي، مشيرا إلى أن الاتجاه الذي تسير في اتجاهه الحكومة ووزارة التعليم العالي بالمغرب هو تجميع كافة الكليات الجامعية والمدارس العليا في أقطاب جامعية موحدة.
وقال ‘لا يعقل أن تتواجد مؤسستان جامعيتان في الدار البيضاء على سبيل المثال أو الرباط وسنقوم بتوحيد كافة كليات المدن الكبرى في أقطاب جامعية كبرى لكل مدينة، وسنطلق على القطب الجامعي للعاصمة الاقتصادية إسم الدار البيضاء تيك وفي العاصمة الغدارية سنطلق على قطبها الجامعي الرباط تيك’.

وأكد الداودي أن من شأن هذا التجميع أن يساهم في الرفع من التصنيف العالمي للمغرب أيضا فيما يخص البحث العلمي.
القدس العربي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق