بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 7 سبتمبر 2015

◘ إبداعٌ في التحايُل


منذ بدأ الأزمة المالية في أقليم كردستان وإعلان خلو المصارف الحكومية من السيولة ، قبل أكثر من سنة ونصف .. ظهرتْ تجارة عجيبة وغريبة .. وهي تجارة ( الشيكات او الصكوك المصرفية ) . حيث ان الدوائر الحكومية ، قامتْ بتقديم شيكات بمبالِغ للمُقاولين والتجار ، مُقابِل الأعمال المُنفَذَة والسلَع المُجّهَزَة ، وأخبَرَتْهم بأنهُ لاتوجد سيولة نقدية في البنوك .. وعليهم الصبر والإنتظار ، بضعة أسابيع لحين حَل الأزمة .
لكن الأسابيع طالتْ وأصبحتْ شهور طويلة ... والعديد من هؤلاء المُقاولين والتُجار ، كانتْ عليهم إلتزامات مالية مُلِحة ... والحكومة تقول : ان البنوك فارغة ! . 
هُنا .. كانتْ المافيات جاهزة للإبداع ... فرّوجتْ أن بإمكان المُستعجلين [ بيع ] شيكاتهم في سوق البورصة أي سوق تبديل العُملات .. فعلى سبيل المثال ، ان مُقاولاً معهُ شيك ب " مئة مليون دينار " .. فيقوم صاحب مَحل الصرافة ، بشراءه ب " تسعين مليون " ! . أما صاحب الصرافة ، فيكون قَد نّسَقَ مُسبَقاً مع الجهة المُتنفِذة في البنك ، حيث يصرف الشيك ب " خمسة وتسعين مليون " .. فيكون قد ربحَ خلال ساعات ، خمسة ملايين ، وشريكه في البنك ربح خمسة ملايين ! . إستمرَ هذا الوضع لعِدة أشهُر ... ثم إرتفعتْ النسبة تدريجياً ، لتصبح 15% ، ثم 20% لتصل إلى 30% وحتى 40% ... وفوق ذلك .. لم تعُد هنالك حاجة الى ( وسيط ) مثل صاحب مَحل صرافة .. فأصبح الأمر يجري ، بينَ أشخاصٍ في البنوك مُباشرةً وبين صاحب الشيك .. والأنكى ، أنه أصبحتْ الشيكات ذات المبالغ " الصغيرة " مثل مئة وخمسين مليون أو مئتَي مليون ، صعبة الصَرف ، لأنها ( ما تسْوى !! ) .. وباتتْ الشيكات الدسمة ، ذات الثمنمئة مليون أو المليار ، هي المُفّضلة ! .
أحد الكُرد المُهاجرين الى الدانيمارك ، من ذوي النيات الطيبة ، جاء الى الأقليم قبل ثلاث سنوات ، وجلب معهُ جزءاً مُهما من رأسمالهِ والعديد من الآليات .. وحصل بالفعل على مُقاولة صغيرة ، قامَ بتنفيذها .. وأعطوهُ شيكاً ب ( 175 مليون دينار ) ... لم يستطع صرفها .. ودّلوهُ على الطريقة التي يتمكن بها من إستحصال قيمة الشيك " بعد إستقطاع المقسوم ! " .. ولكنهُ تفاجأ بأن الشخص الوسيط ، أخبرهُ ، بأن المبلغ صغير ولا يستأهل .. إلا في حالة إستقطاع 33% من قيمته ، لأن الحصص كثيرة !! . إضطرَ صاحبنا لصرفه ، ثم باع آلياته كيفما إتفَق .. وشَد رحاله الى الدانيمارك .. خائباً ، نادماً .
أن التجارة بالشيكات المصرفية .. بالطريقةِ أعلاه .. هو حقاً ، إبداعٌ في النهب وإيغالٌ في النصب والتحايُل .
جوهَر الموضوع ، هو ليس الفساد المُستشري في جميع المفاصِل .. فذلك تحصيل حاصل .. ولكن .. صَرف كل هذه الشيكات ، يعني ببساطة ، ان البنوك لم تكُن خالية في يومٍ من الأيام من السيولةِ النقدية .
.. فكيف يُمكن الوثوق بكلام مثل هذه الحكومة وكيف يمكن تصديق وعود مثل هذه الإدارة ؟!
* امين يونس - كاتب كردي                                                   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق