بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 28 يناير 2014

◘ بئر السبع عاصمة "السايبر"

 أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن الحكومة ستنشئ مركزا للصناعات المتخصصة في مجال الفضاء الإلكتروني (السايير) في بئر السبع بالتعاون مع جامعة بن غوريون وشركة (IBM) الأمريكية.جاءإعلان نتنياهو، ورئيس بلدية بئر السبع روبيك دنيلوفيتش، ورئيسة جامعة "بن غوريون" البروفيسور رفكا كارمي، خلال المؤتمر الدولي لصناعات الفضاء الإلكتروني (CyberTech 2014) الذي انطلقت أعماله الاثنين في تل أبيب.

وقال نتنياهو في خطابه: "اليوم نحقق حلم بن غوريون بتحويلنا مدينة بئر السبع إلى عاصمة السايبر، وننقل قواعد عسكرية إلى النقب ويصل القطار إلى مدخل جامعة بئر السبع".

وكان نتنياهو دشّن في سبتمبر/أيلول 2013 المجمع التكنولوجي في مدينة بئر السبع الذي سيشغل أيضا كمركز للسايبر، حيث قال في حينه إنّ "المجمع التكنولوجي سيشكّل مركزا تكنولوجيا رائدا في البلاد والعالم".

ومن المتوقع أن يزيد المجمع بشكل ملموس فرص العمل في بئر السبع بحيث سيتم توفير عشرات الآلاف من الوظائف خلال العقد المقبل. ويمتد المجمع على مساحة حوالي 200 دونم تضم 200 ألف متر مربع من العمارات والمناطق التجارية ومواقف السيارات.

وتعمل "هيئة السايبر الوطنية" الإسرائيلية بالتعاون مع كل من بلدية بئر السبع وجامعة "بن غوريون" على تحويل المدينة إلى "مركز سايبر وطني" من خلال إقامة مدينة سايبر تشمل الصناعة والأكاديمية والمؤسسات الأمنية والتعليمية والعلمية والتكنولوجية. 

وقد تمّ الإعلان عن تحويل بئر السبع إلى مركز سايبر وطني بموجب قرار الحكومة من يوم 14 تموز 2013 الذي تناول الاستعدادات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي على خلفية تنقل وحداته الكبرى إلى النقب. وتم تكليف "هيئة السايبر الوطنية" التابعة لمكتب رئيس الوزراء ببلورة مخطط لإقامة مركز سايبر خاص بمدينة بئر السبع يدمج بين الصناعة والبحث والتطوير والتعليم.

ومن المتوقع أي يكون مركز السايبر الذي يتم بناؤه في إطار المجمع التكنولوجي فريدا من نوعه في إسرائيل والعالم وانه سيتحول إلى نقطة جذب لشركات تريد أن تستثمر في مجال السايبر وتقيم مراكز بحث وتطوير أو تشتري خدمات وبحوثا في هذا المجال.

وتعمل هذه الهيئة على إقامة مركز وطني يتعامل مع أحداث السايبر يسمى CERT. وسيأتي ال-CERT ببشرى الأمن والإبداع في مجال الدفاع إلى الوسط المدني ويتم إنشاؤه داخل مدينة السايبر وانه سيكون المؤسسة الحكومية الأولى التي تقام في بئر السبع.

وخصصت الحكومة 40 مليون شيكل على مدى 3 سنوات من أجل دعم الشركات التي تقيم مراكز إبداع في مجال السايبر في مدينة بئر السبع. وأقامت الشركات الإسرائيلية والدولية التالية مكاتبها في هذا المجمع: ECI ،JVP ،EMC ،NESS ،ELBIT، جامعة بن غوريون، دويتشه تلكوم، Gefen Dekel و-DBMotion.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق