بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 7 ديسمبر 2014

هنكمان الألماني» لتوللر: الإنسان هو الضحية حتى في الانتصار - ابراهيم العريس

لم تكن للكاتب الألماني أرنست توللر قامة مواطنه برتولد بريخت في الكتابة المسرحية، ولم تكن له شاعرية جورج كايزر، أو قوة تعبيرية فرانتز فرفل، لكنه في الوقت نفسه كان أشرس منهم جميعاً في التعبير عن أفكاره، ولعله كان أقدر أبناء جيله على أن يرى الصواب. والصواب، بالنسبة إليه كان التشاؤم تجاه أحداث العالم. ولئن كان ثمة تناقض كبير بين تشاؤمه، وعمله الثوري المثالي الذي ظل يمارسه من دون كلل على رغم فقره، والجراح التي سببتها له الحرب العالمية الأولى، إذ كان مجنداً في الجيش الألماني، كما
رغم سنوات سجنه، فإن هذا التناقض لم يزعزع إيمان توللر بمواقفه، هو الذي كان يرى أن أية نزعة ثورية لا ترتكز إلى أيديولوجية سياسية لن تكون مجدية. والغريب أن إيمان توللر الثوري، نجده فقط في مواقفه ونضالاته السياسية وتزعمه الانتفاضات الثورية، وصولاً إلى مشاركته في ثورة بافاريا التي أسقطت الملكية وأنشأت أول سوفيات ألماني تحت اسم «الكونغرس الوطني البافاري».

> أما في كتاباته السردية أو المسرحية، فإن السوداوية هي الطاغية. بل إن الكثير من تنبؤاته المتشائمة التي ملأت صفحات كتبه، تحقّق، بما في ذلك انتحاره الذي كان قبل رحيله بسنوات «مكتوباً» له في كتاب مصيره بحسب ما كان يقول لخلانه. فالحال أن ارنست توللر كان في مسرحية «هنكمان الألماني» التي كتبها إثر خروجه من السجن عام 1923، جعل بطله يضع حداً لحياته ومآسي هذه الحياة عند نهاية الفصل الأخير، وتقريباً على الشاكلة نفسها التي وضع هو نفسه بها حداً لحياته بعد ذلك بست عشر سنة في نيويورك، في عام 1939. واللافت أن بطل «هنكمان الألماني» ينتحر بعد خروجه من الحرب، إذ كان يفترض به أن يعيش حياة طافحة بالأمل، كما أن توللر نفسه ينتحر بعدما كان بارح ألمانيا النازية وبدأ يحقق شيئاً من النجاح المأمول ككاتب مسرحي، ولكن أيضاً ككاتب للسيناريو في عالم الإنتاج السينمائي. ومع هذا، في الحالين كان موقف الكاتب، من الحياة العامة، دعوة إلى الثورة وأملاً في المستقبل!
> في هذا المعنى يمكننا أن نقول إن أرنست توللر كان، بحق، واحداً من أكثر الكتاب الأوروبيين تعبيراً عن تناقضات العصر، وعن التفاوت بين ما يعيشه الثوري المحترف في حياته الأيديولوجية المرسومة بخطوط مشددة، بوعي قد يصل إلى حدود الدوغمائية والدعاية، وما يعيشه في صدق كتابته حين ينفرد مع أوراقه وأقلامه ليكتب ما لا يمكنه أن يماري فيه.
> قد لا تكون مسرحية «هنكمان الألماني» أفضل أعمال توللر، إذ إن كثراً من النقاد يفضلون عليها «الجماهير والإنسان»، أو حتى «هوب... لا... هكذا هي الحياة!». لكن «هنكمان الألماني» تبدو الأكثر دلالة وعمقاً، وحتى الأكثر مأسوية، بين أعمال توللر الرئيسة. ذلك أنها تعبّر عن الجرح الحقيقي الذي أصاب الكاتب خلال مهماته العسكرية في الحرب العالمية الأولى. وهو غير الجرح الجسدي الذي أصيب به حقاً وكان، من ناحية، سبباً في تسريحه من الجيش، قبل أن تنتهي الحرب، ومن ناحية ثانية، في مساره التالي المناهض للحرب بصفتها المكان الذي يفقد فيه الإنسان كرامته ومستقبله، إن لم يفقد حياته. وفي هذا الإطار يتساوى توللر، مع هنكمان بطل مسرحيته.
> تعرّف مسرحية «هنكمان الألماني» عادة بأنها «تراجيديا ذات فصول ثلاثة»، وبأنها «واقعية في أسلوبها، رمزية في أجوائها ودلالاتها»... غير أن الأصح من هذا كله هو أن هذه المسرحية تنتمي، حقاً، إلى عالم شديد الخصوصية، وأنها تكاد تكون النص الأكثر انتماء إلى المسرح التعبيري بين ما كتب توللر من مسرحيات. وهي إضافة إلى هذا كله تنتمي إلى نوع خاص من الإبداع هو ذاك الذي يكتب، في شكل أو في آخر، لمناهضة الحرب عبر التصوير الواقعي لمصائر الناس خلال الحرب أو بسببها، انطلاقاً من فكرة أن ليس في الحرب منتصر أو مهزوم، على صعيد الأفراد، حتى وإن جرى الحديث دائماً عن انتصارات أو هزائم للأمم التي تخوض الحرب. فالفرد هو الخاسر في النهاية، هو الذي تدمره الحرب، تجرحه، تقتله، تفقده كل أحلامه وآماله، بصرف النظر عن مصير الأمة. وفي هذا الإطار بالتحديد تكمن رسالة «هنكمان الألماني» الفكرية والإبداعية، التي لن يفوتنا أبداً ملاحظة تناقضها التام مع مجرى حياة الكاتب ونضاله.
> تدور أحداث المسرحية، إذاً، حول الجندي السابق يوجين هنكمان، الذي كانت الحرب جرحته وأفقدته رجولته، وها هو يعود الآن إلى حياته التي كان يفترض أن تكون طبيعية، وإلى زوجته التي كان سبق له أن عاش معها حكاية حب طويلة. لكن الحياة التي يأتي هنكمان الآن ليعيشها ليست أبداً حياته القديمة... إذ ها هو عاجز عن معاشرة زوجته. وهو، لما كان قوي البنية جسدياً، سيجد أن لا مناص لديه من أن يستفيد من قوته هذه كمصدر عيش له، إذ إنه للطفه لا يريد أن يكون عبئاً على الآخرين. وهكذا يجد لنفسه عملاً يقوم في نفخ عضلاته أمام المتفرجين في الأحياء الفقيرة، وكذلك في أكل الفئران الحية في مقابل فتات مال يدفعه له المتفرجون. وكان هنكمان يأمل في ألا يتنبه أحد من معارفه أو أقربائه، أو حتى زوجته إلى «مهنته» الجديدة هذه، في الوقت الذي تكون الزوجة، إذ يئست من استئناف زوجها حياته الطبيعية معها، التجأت إلى صديق العائلة، بول، الذي كان في الأصل حبيبها القديم قبل الزواج، وتركته تماماً حين ارتبطت بهنكمان، تعود إليه باحثة لديه ولدى العلاقة معه، عن عزاء لحالها ولوضعها. والزوجة في البداية لا تدري شيئاً عما يفعل زوجها خارج البيت طوال النهار، بل يخيل إليها أنه يتعمد هجرانها. ولكن لاحقاً يقيّض للزوجة أن تدرك الحقيقة، وتفهم أن هنكمان إنما يحاول أن يكسب عيشه من دون رمي ثقله عليها أو على أي شخص آخر، وهكذا تندم على ما بدر منها ويستبد بها القلق والندم. لكن بول، الصديق والعشيق، يكون لكل ذلك في المرصاد، إذ ها هو يتجه الآن إلى هنكمان لإقناعه بأن زوجته، إذ اكتشفت حقيقة مهنته، باتت مشمئزة منه وتريد الانفصال عنه. هنا ينصرف هنكمان إلى الشرب حتى يثمل، ويعود مساء إلى البيت وقد قرر في نفسه أن يقتل زوجته بعدما فهم كل شيء عن علاقتها ببول. لكن هنكمان حين يجابه الزوجة يفاجأ بها تقرّ بما فعلت وتكشف له السبب مبدية ندمها وحبها له. وهنا لا يكون أمامه إلا أن يسامحها. لكنه إذ يفعل هذا وينصرف إلى أفكاره يدرك كم أن حياته، بل أيضاً حياتها معه، صارت من دون جدوى... وإذ يصارحها بهذا، تقفز هي منتحرة من النافذة، فيما يشنق هو نفسه واضعاً حداً لحياته.
> لا يحتاج المرء طبعاً إلى تحليل عميق حتى يدرك ما في هذا العمل من إدانة للحرب... وهي إدانة حملها معظم إنتاج توللر على أية حال. فأرنست توللر (1893 - 1939) جعل من مناهضته الحرب موضوعاً أثيراً لأدبه. وهذا ما جعله يسجن في بلده ألمانيا بعدما انتهت الحرب، بتهمة الخيانة (وهو وضع كتابين في السيرة الذاتية حول فترة السجن تلك) خصوصاً أنه شارك في انتفاضات كثيرة بعيد الحرب كما أسلفنا. وهو إذ أطلق من سجنه في الثلاثين من عمره، استأنف أواسط العشرينات حياته الأدبية بعدما كتب أعمالاً عدة داخل السجن، منها مسرحيته الأشهر «الجماهير والإنسان» (1920). وهو عرف نجاحاً وشهرة أواخر سنوات العشرين، لكن حياته الزوجية، مع الممثلة كريستين غراوتوف أخفقت، كما أنه أنفق ما جمعه من مال في مساعدة منفيي الحرب الإسبانية. وفي عام 1933 أحرق النازيون كتبه، ما اضطره إلى الهرب حتى وصل الولايات المتحدة. وهو هناك، بعد سنوات عمل مكثف. انتحر في نيويورك يائساً من كل حرب ونضال.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق