بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 29 مارس 2014

لماذا يضايقنا ضم روسيا للقرم؟ جاك أتالي

أتساءل أحيانا عن مدى إمكانية أن أكون على صواب على الرغم من أن هذا الأمر يعني نبذ جميع آراء الآخرين.. أو هل يجب على الشخص أن يستسلم للفكرة السائدة بين الأغلبية؟ وفي ضوء ما يحدث في الوقت الراهن في أوكرانيا، فإنني أشعر بمدى قوة بديهتي في هذا الصدد، ويعتبر سعي الغرب نحو تحويل مشكلة شبه جزيرة القرم إلى مواجهة مع روسيا ضربا من ضروب الجنون.
ولن تتحقق مصلحة لأوروبا في حال المضي قدما في هذا المسار، بل يجب علينا، على النقيض، أن نفعل كل ما بوسعنا لضمان تحقيق التكامل بين جارنا المهم في الشرق وأوروبا وليس عزله عنها.
وسيجد المؤرخون في المستقبل صعوبة لفهم السبب وراء شروعنا في التصعيد ضد روسيا التي لديها نتائج منطقية مخيفة ومحتملة، وذلك من أجل معارضة تصويت الأغلبية في الإقليم الذي يتحدث سكانه اللغة الروسية، وكان هذا الإقليم جزءا من روسيا على مدار قرون من الزمان، وجرى ضمه في عام 1954 إلى إقليم آخر بالاتحاد السوفياتي - من دون وجود سبب وجيه من جانب نيكيتا خروتشوف، الأمين العام للحزب الشيوعي في ذلك الوقت.
اختارت شبه جزيرة القرم وروسيا إعادة توحيدهما من خلال استخدام الفوضى الناشئة، بسبب وصول حكومة معادية لروسيا بشكل قوي إلى كييف. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا يضايقنا هذا الأمر؟ ولماذا يجب حرمان سكان شبه جزيرة القرم من حقهم في تحديد إرادتهم وتقرير مصيرهم ومعارضة الدولة التي كانوا أعضاء بها؟ وفي نهاية المطاف، ألم نكن نستعد للسماح للاسكوتلنديين بالتصويت بشأن الأمر نفسه في بريطانيا العظمى؟ ألم يعتزم سكان كتالونيا فعل الشيء نفسه بطريقة مماثلة في إسبانيا؟ هل ستكون هناك احتجاجات ضد «الانفصال عن بريطانيا العظمى» إذا اختار الاسكوتلنديون هذا الاستقلال؟
وماذا كان سيحدث لو طلبت مولدافيا أو بيلاروسيا أو الجزء الذي يتحدث سكانه اللغة الروسية في كازاخستان أن ينضموا إلى روسيا؟ هل كنا سنتدخل في هذه القضية؟ وما هي الأسس التي كنا سنستند إليها؟ هل سيكون هناك حديث باسم الاستقرار بالنسبة لما يخص فكرة القومية؟ وماذا عن تشيكوسلوفاكيا التي انقسمت إلى جمهورية التشيك وسلوفاكيا؟ ألم ندعم الأقاليم التي انفصلت عن يوغوسلافيا.. أو كردستان العراق.. أو غزة؟ وماذا سيحدث لو كانت والونيا قد طلبت أن تنضم إلى فرنسا؟
ومن الواضح وضوح السنا أنه حينما لا تشعر الأقلية بحمايتها من تجاوزات الأغلبية، فإنها حينئذ تتمتع بحقها في استعادة حق تقرير مصيرها. ومن ثم يتعين على الأغلبية أن تسمح لهذه الأقلية بذلك الحق.
وإذا كان هناك شيء جدير بالذكر في هذا الصدد، فيجب أن نتذكر محاولات عزل ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى، حيث أدى هذا الأمر إلى نشأة جمهورية فايمر في ألمانيا، وتوقيع المعاهدة الكارثية «معاهدة فرساي»، مما نجم عنه وصول هتلر إلى الحكم.

* المستشار السابق للرئيس الفرنسي

فرنسوا ميتران والرئيس المؤسس

للبنك الأوروبي للإعمار والتنمية

* بالإتفاق مع «غلوبال فيو بوينت»

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق