بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 4 فبراير 2014

الفساد يكلّف أوروبا 120 بليون يورو سنوياً

أظهر تقرير صدر أمس عن المفوضية الأوروبية، أن الفساد يكلّف دول الاتحاد الأوروبي قرابة 120 بليون يورو سنوياً. وأورد التقرير الأول من نوعه للمفوضية تحت عنوان «تقرير مكافحة الفساد في الاتحاد الأوروبي»، أن الفساد ما زال يشكل تحدياً لأوروبا، ويؤثر في كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وأفاد التقرير بأن دول الاتحاد اتخذت مبادرات خلال السنوات الأخيرة، لكن النتائج كانت متفاوتة، «وينبغي بذل مزيد لمنع الفساد والمعاقبة عليه». وأظهر أن طبيعة ومستوى الفساد على حد سواء، وفاعلية الإجراءات المتخذة لمكافحته، تختلف من بلد لآخر، ورأى ضرورة إيلاء الفساد انتباهاً أكبر من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة «يوروباروميتر» المسؤولة عن الدراسات الاستقصائية في الاتحاد الأوروبي، أن ثلاثة أرباع (76 في المئة) من الأوروبيين يعتقدون أن الفساد واسع الانتشار، و56 في المئة يعتبرون أن مستوى الفساد زاد خلال السنوات الثلاث الأخيرة في بلادهم. وقال واحد من بين كل 12 أوروبياً (8 في المئة) إنهم اختبروا أو شهدوا حالة فساد خلال العام الفائت.
ولفتت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية سيسيليا مالمسترم، إلى أن «الفساد يقوّض ثقة المواطنين بالمؤسسات الديموقراطية وحكم القانون، ويضرّ بالاقتصاد الأوروبي ويحرم الدول من عائدات الضرائب التي تشتد الحاجة إليها».

وذكرت أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بذلت كثيراً من الجهد خلال السنوات الأخيرة لمكافحة الفساد، لكن تقرير اليوم يظهر أن ذلك غير كاف. وقالت إن «التقرير يقترح ما يمكنه فعله، وأتطلّع للعمل مع الدول الأعضاء لمتابعة ذلك»
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق