بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 23 فبراير 2014

دراسة أكاديمية تتوقع نمو اقتصاد إفريقيا بنسبة 5.3% خلال 2014

توقعت دراسة صادرة عن كلية الاقتصاد بجامعة دار السلام التنزانية، أن تحقق إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى نمواً نسبته 5.3% خلال العام 2014، وذلك استناداً إلىالنمو المقدر لقطاعات الزراعة والإنتاج النفطي والتعديني فى هذا الجزء من القارة.
وقال البروفيسير هامفري موشي، أستاذ الاقتصاد الذي أشرف على إجراء الدراسة، إن هذه النسبة ستشكل حال تحققها طفرة إيجابية فى الأداء الاقتصادى لإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تحقق مقارنة بمعدلات النمو المحققة خلال العقد الماضي. مشيراً إلى أن إفريقيا (جنوب الصحراء الكبرى) فيها دول تقع ضمن دول العالم الأسرع نمواً على صعيد الإقتصاد وهو ما شكل للإقليم ككل دفعة نمو متوقعة هذا العام.

كما ربطت الدراسة بين النمو المتوقع لاقتصاديات إقليم أفريقيا جنوب الصحراء خلال العام الجاري وبين مؤشرات نمو العرض والطلب والإستثمار فى هذه الدول التي تشهد ارتفاعاً مضطرداً منذ العام الماضي.

وجاء فى الدراسة أن منطقتي وسط وشرق إفريقيا من المتوقع لهما أن تحققا نمواً جيداً خلال العام الجاري مقارنةً بالعام الماضي. أما منطقة جنوب القارة الإفريقية، فقد ربط التقرير بين نموها المتوقع خلال العام الجاري ومؤشرات النمو الاقتصادي الواضحة لاقتصاد جنوب إفريقيا الذي يعد أقوى اقتصاديات هذه المنطقة. لكن الدراسة راهنت على نجاح دول الإقليم فى تحقيق ترسيخ ديمقراطياتها الناشئة وتعزيز أوضاع حقوق الإنسان وتحسين مناخات الإستثمار فيها كمحفز أساسي لنمو اقتصادياتها خلال العام الجاري وما يليه من أعوام.

في المقابل، اعتبر التقرير أن استمرار ارتفاع معدلات التضخم فى إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى منذ العام 2012 يشكل تحدياً أمام ارتفاع معدلات الطلب والإستهلاك لمواطني الإقليم، ما ينشط أداء المؤسسات الإقتصادية ويخفف من حالة الكساد العام فيها. وفى هذا الصدد تشير دراسات البنك وصندوق النقد الدوليان – التى استندت إليها الدراسة – إلى أن متوسط التضخم العام في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى قد ارتفع من 8.5% خلال العام 2012 إلى 9.1% بنهاية العام الماضي وأن السودان جاءت على رأس بلدان القارة ارتفاعاً فى معدلات تضخمها التي بلغت 36 % بنهاية العام الماضي.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن البنك الإفريقي للتنمية فقد شهد العام 2013 ارتفاعاً فى مستوى الاستثمارات الأجنبية المباشرة القادمة إلى القارة الإفريقية نسبته 10%، وهي النسبة ذاتها التي كانت القارة قد حققتها فى العام 2008 على صعيد جذب الإستثمارات الأجنبية المباشرة إليها.

وفي السياق، تتوقع تقارير البنك الإفريقي للتنمية أن يكون جنوب القارة الإفريقية هو الأكثر جاذبية للإستثمارات الأجنبية المباشرة فى القارة خلال العام 2014 وأن تكون كل من موزبيق وجنوب أفريقيا وأنجولا هي البلدان الأكثر جذباً للإستثمارات الأجنبية المباشرة هذا العام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق