بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 22 يونيو 2014

شركة المراعي السعودية تقول انها ستضخ 4 مليارات جنيه إستثمارات جديدة في مصر

قال الرئيس التنفيذي لشركة المراعي السعودية، أكبر منتج ألبان في منطقة الخليج، ان شركته ستضخ عبر شركة «بيتي» التابعة لها إستثمارات جديدة بقيمة أربعة مليارات جنيه (559 مليون دولار) فيمصر خلال السنوات الخمس المقبلة على مرحلتين.

و»بيتي» تابعة للشركة الدولية للألبان والعصائر، المملوكة لشركة المراعي السعودية
بنسبة 52 في المئة، وشركة «بيبسيكو» الأمريكية بنسبة 48 في المئة.
وقال عبد الرحمن الفضلي، الرئيس التنفيذي لشركة المراعي، في مؤتمر صحافي عقد أمس الأحد في القاهرة «سنستثمر أربعة مليارات جنيه جديدة في مصر خلال السنوات الخمس المقبلة على مرحلتين لإنشاء مصنع جديد للعصائر ومزرعتي ألبان والتوسع في مراكز التوزيع.»
وأوضح الفضلي أن مجلس إدارة المراعي وافق بالفعل على المرحلة الاولى من الإستثمارات بقيمة 2.5 مليار جنيه.
وكانت الشركة الدولية للألبان والعصائر دفعت 115 مليون دولار لشراء حصة 100 في المئة في «بيتي» في عام 2009.
وأضاف الفضلي «لدينا ثقة في الإقتصاد المصري على المدى القريب والمتوسط والبعيد.. المناخ الإستثماري مشجع جدا هنا (في مصر) ولا نعتد بأي ظروف طارئة حدثت خلال الفترة الماضية.»
وتسعى مصر لتعزيز إقتصادها الذي تضرر جراء اضطرابات أمنية وسياسية أدت إلى نزوح المستثمرين الأجانب وعزوف السياح منذ انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بحسني مبارك.
وفي وقت سابق أمس قال محمد بدران، الرئيس التنفيذي لشركة بيتي، في مقابلة عبر الهاتف «سنستثمر نحو 2.5 مليار جنيه في إنشاء مصنع العصائر الجديد، وتوسعة المصنع الحالي، وزيادة أسطول سيارات التوزيع وأماكن البيع والتوزيع، وإنشاء مزرعة تضم 5000 بقرة.»
وأضاف «سنستثمر نحو 1.5 مليار جنيه في إنشاء مزرعة اُخرى ستكون هي الأكبر في مصر، تضم نحو 20 ألف بقرة، من أجل زيادة الأعتماد على المنتج المحلي في الألبان.. وهذا يتوقف على توفير الحكومة المصرية لقطعة أرض مناسبة لإنشاء المزرعة الكبرى».
وتعمل مصر على تغيير عدد من قوانين الإستثمار، وتذليل العقبات من أجل تشجيع المستثمرين الأجانب على العودة من جديد للإستثمار في مصر، بعد فرار عددا منهم اثر انتفاضة يناير/كانون الثاني 2011.
وأوضح بدران في المؤتمر الصحافي أن المزرعة الاُولى ستكون في مدينة السادات على مساحة 750 فدانا، والمزرعة الثانية ستكون في الوادي الجديد بعد توفير الحكومة قطعة أرض تتراوح مساحتها بين 10 و15 ألف فدان.
وقال بدران إن أغلب الإستثمارات الجديدة ستمول من خلال شركتي المراعي و»بيبسيكو»، وجزء آخر من خلال قروض من البنوك المحلية والدولية. وأضاف «سنضخ خلال الاُسبوعين المقبلين 470 مليون جنيه كأول دفعة في الإستثمارات والخاصة بعام 2014 وستكون عبر زيادة رأس مال الشركة.
وتابع «إستثماراتنا من 2009 وحتى 2013 تبلغ نحو 1.25 مليار جنيه، وننمو بنحو 38 في المئة سنويا .. نحن في المركز الثاني من حيث الحصة السوقية محليا في مصر ما بين ألبان وعصائر وزبادي. نستهدف مبيعات 1.5 مليار جنيه هذا العام.»
وتنافس شركة بيتي في السوق المحلية شركات مثل جهينة و»دانون» الفرنسية.
وأضاف بدران «حصتنا السوقية الآن تبلغ 20 في المئة ونسعى لزيادتها إلى 35 في المئة خلال الخمس سنوات المقبلة.»
وقال بدران «متفائلون جدا بمستقبل مصر وبيتي.. في أصعب الظروف التي مررنا بها كانت نسب النمو في بيتي من أعلى مستويات النمو بين الشركات المملوكة لشركة المراعي وبيبسيكو على مستوى العالم.»
(الدولار يساوي 7.15 جنيه مصري).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق