بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

صورة أخرى بشار إبراهيم

على رغم مرور قرابة ثلاث سنوات على بداية «الحراك العربي»، أو ما يُتعارف عليه بموسم «الربيع العربي»، لا يمكن الحديث بجدية عن وجود قنوات فضائية تلفزيونية سورية مُعارضة. وربما، باستثناء تجربة قناة «أورينت»، التي انطلقت في زمن سابق على ذلك، وأسّست منذ انطلاقتها، لتجربة مغايرة في الإعلام الفضائي السوري، لا يكاد المشاهد يعثر إلا على تجارب عرجاء، تفتقد الكثير من الحرفية والمهنية، وتعجز عن القيام بالدور.
وفي وقت يمكن المتابع الانتباه إلى أن سورية صدّرت العديد من الوجوه الإعلامية، إلى غير محطة فضائية عربية، وحققوا نجاحاتٍ وحضوراً متميزاً - وفي البال طبعاً تلك التفسيرات التي حاولت وضع يدها على سرّ نجاح تجارب إعلاميين سوريين في محطات عربية -، لم يتمكنوا من تحقيقها في الإعلام السوري نفسه. في هذا الوقت ذاته، ينهض السؤال عن السرّ في عدم تمكّن الكثير من الفضائيات السورية الخاصة، المُعارضة، في
امتلاك أسباب النجاح؟! تتعدّد مُسمّيات القنوات السورية الخاصة، التي وجدت محلاً في فضاء الإعلام العربي، من دون أن تترك أثراً ذا معنى لدى المشاهدين السوريين والعرب، على السواء، لا من ناحية القدرة على الاستقطاب، أو التأثير، أو صناعة للرأي العام، هي من أدنى مهمات العمل الفضائي الإعلامي، بخاصة بالنسبة لقنوات لا يمكن تفسير ظهورها، وتحمل أعباء إطلاقها، إلا باعتبارها حاملة لمشروع سياسي، تريد الانتصار به، لا أن تقتات منه، وتعتاش على حسابه!
زمن طويل مرّ، وفق حسابات الضالعين في شؤون العمل الإعلامي الفضائي. قرابة ثلاث سنوات ليست بالفسحة الزمنية الضيقة، بل هي وافية تماماً، لتمكّن أيَّ وسيلة إعلامية من حفر مكانتها في اهتمامات أو وجدان المشاهد، وتحولّها إلى مصدر يستقي منها أخباره، وامتحان آرائه، وبلورة أفكاره وإنضاجها، وتحديد موقفه، إزاء ما يدور ويتهدّد مصيره ووجوده.
دائماً، كان، وسيبقى، سؤال: «كيف تقول؟»، يمثّل جوهر العملية الإبداعية، الذي يفيض عن وهم الاتكاء على مبررات: «ماذا تقول؟»، وأخلاقياته. وإذا كان الإعلام في شقّ أساس منه عمليةً إبداعيةً، فإن القنوات الفضائية السورية الخاصة، المُعارضة، معنيةٌ بإجراء «جردة حساب» لما حاولت فعله، واستكشاف جوانب الخلل الذي أفضى بها إلى هذه الحال، التي يمكن وصفها، على الأقل، بأنها خارج أولويات المشاهد، وبعيداً عن قائمة «القنوات المفضلة» لديه.
صحيح أن قناة «أورينت»، شهدت العديد من الضربات، والنكسات، قبل موسم «الربيع العربي»، وخلاله، وجرت محاولات حصارها، والتعتيم عليها، وخنقها، وتجفيف منابعها من الموارد البشرية الإعلامية السورية، لكنها من دون شك، وبغضّ النظر عن اتفاق المرء مع مواقفها وسياساتها، أم لا، وتجاوزاً عن غير ملاحظة بشأنها، من النواحي الفنية والتقنية، فإنها استطاعت النهوض مرة تلو أخرى، شاشةً وموقعاً إلكترونياً وأفلاماً وثائقية، حتى تكاد تكون الصورة السورية الأخرى الوحيدة، منافسةً للإعلام السوري الرسمي، متجاوزةً الكثير من ركاكاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق