بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 22 سبتمبر 2013

هاني الحوراني يستعيد عمان بالكاميرا والريشة عمر شبانة


عمّان عبر عشرات السنين، بجبالها السبعة، وشوارعها وعمرانها ومعالمها الأساسية، 

هي ما يحيط بالحضور في معرض الفنان هاني الحوراني «وجوه مدينتي» (غاليري 
رؤى). وهي هنا في أعمال الحوراني نسخة جديدة من المدينة التي نعرفها ولا نعرفها، 
فمن خلال تقنية تجمع جماليات التصوير وحساسية الريشة وألوان الأكريليك، تبدو 
لمُطالعها شديدة السحر والعمق والتأثير، فهي مدينة الحوراني بأبعادها المتعددة، تاريخياً واجتماعياً وسياسياً حتى، ولكن ليست السياحية.
المعرض يضم ما يزيد عن عشرين لوحة، متفاوتة الحجم، يشكل تجربة جديدة في الفن التشكيلي الأردني، حيث يذهب الحوراني إلى حدود
المغامرة في إعادة تشكيل المدينة وفقا لرؤية معمّقة للمكان، لروحه وجمالياته، وليس لما هو ظاهر منه فقط. فقد حرص الفنان الحوراني في هذه التجربة، على إبراز عناصر عدة ذات دلالات عميقة، ومن خلال أدوات ومواد وتقنيات خاصة ومتفردة، تبرز وجه المدينة الحقيقي في سيرورته وتحولاته ومآلاته.
الحوراني (مواليد عمان 1945)، الذي بدأ تجربته مع الفن في الستينات، وشهدت حياته تنقّلا بين الفن والسياسة والفكر، وغادر مدينته مبكراً، عاد إليها ليرى ما لا يرى الآخرون، رأى تمدُّدها غير الطبيعي، وغياب الانتماء إليها لدى سكّانها، قرأ أحوالها وتشوّهاتها في ظل سياسات اقتصادية واجتماعية
وثقافية تفتقد إلى التوازن، لكنه ظل يحتفظ بالمخزون البصري القديم للمدينة، وكانت رحلته الجديدة فيها استعادة لذلك الموروث الذي تعب أبناؤها في إقامته، وعبثت به تلك السياسات العبثية التي لا تقيم وزناً إلا للمال، فأبرز عمقها وجماليات مكانها.
تخليد المدينة
المزج بين الفوتوغرافيا والتلوين ليس تجربة عبثية، إنه محاولة الجمع بين تاريخ المدينة كما تجسده الصورة، وحاضرها كما تحاول الريشة أن تخلقه. لذلك تحضر في اللوحة عناصر تُشكّل مقاربة للمدينة، لا المدينة ذاتها. تحضر روح المدينة أكثر مما يحضر جسدها. تحضر ملامحها الأساسية ولكن في صورة جديدة، يجتمع فيها القديم بتفاصيله الصغيرة، وتكتلاته الضخمة، عبر رصد الظلال والنوافذ والتكوينات المعمارية المتجاورة والمتصاعدة التي تشكل هرماً معمارياً يتكون بتكوين تلك الجبال. والجديد الذي تحاول ريشة الفنان إضافته، فتجتمع إذن الذاكرة مع التخييل الذي يحضر بقوة. لنكون أمام لوحة مشغولة بروح الفسيفساء القديم الذي يجري تحديثه، وإبراز خشونة الملمس في سطوحه. فالتلوين هو بمثابة «إعادة تكوين».
هذه هي فكرة الفنان من وراء انهماكه في هذه التجربة، التي أراد لها أن تكون أكثر من «تخليد» للمدينة ومعالمها، وأكثر من تعبير عن الحنين والبكاء على الأطلال، أو حتى المديح والتغزُّل بعيون مدينته، بل يبدو في أعماقه وكأنه يسعى إلى إعادة تشكيلها، من خلال القراءة الجديدة لها. لتكون المدينة التي يحبها وإليها ينتمي، إليها بحسب رؤيته لها لا كما هي، وإلا لكان اكتفى بتوثيقها من خلال أرشيف من الصور. هو إذن أراد لها الخروج من صورتها المألوفة النمطية التي لا تجلب الغبطة، لأسباب تتعلق بتاريخ نظامها السياسي. أي أن اللوحة في العمق هي هجاء لما هو قائم.
لا تنفصل تجربة الحوراني هذه عن مشروعه لمعاينة المكان والطبيعة الحرة، فهو قدم خلال مسيرته الكثير من التصورات والرؤى لهذين العالمين، سواء في مدينة السلط العريقة، أو في حواري القدس ومعالمها العتيقة. كما سبق وقدم معرضاً فوتوغرافياً كان عبارة عن «ملاحة صحراوية». ففي عمله كله، يولي الفنان أهمية كبـرى للمـلمـس والتـفاصيل وأثر الزمن على الأشياء المحيطة بنا، مثل جدران الشوارع والأبواب والنوافذ، ويحتفي بما يتركه الناس، ولاسيما الأطفال والشباب، من كتابات ورسوم على الجدران، كما يقيم اعتباراً كبيراً للمواد العادية والمتقادمة، مثل أخشاب الصناديق والأبواب والقوارب، وإلى الصدأ الذي يعلو الأجسام المعدنية، مثل أجسام السفن والسيارات القديمة والبراميل وغيرها من مخلفات المدينة.
أعمال الحوراني، كما يقول هو مبرراً توجّهه هذا «ليست سوى قراءة في بعض وجوه عمان، وهي لا تسعى إلى «توثيق» تحولات المدينة. إنها بالأحرى محاولة فهم كيف أصبحت عمان على ما هي عليه اليوم. يجب القول هنا بأن المشهد العماني لم يأخذ الاهتمام الكافي من الحركة التشكيلية، الأردنية. فهنالك ما يمكن وصفه بسوء اتصال ما بين عمان وفنانيها، وقلما لفتت جماليات المدينة انتباه التشكيليين الأردنيين، ربما لوجود غربة سياسية أو اجتماعية أو نفسية للفنانين عن المدينة كفضاء عام. وربما لاستغراق فنانينا في الحداثة الفنية التي جعلت من المشهد الطبيعي أو المكان خارج اهتماماتهم».
وحول طبيعة ما قام به وأنجزه يقول: «لم أسع في أعمالي إلى تجميل عمان، وإنما حاولت الـتأمل في وجوه عمان المختلفة، بجمالها وقبحها، فعمان ليست مجرد مكان مستقل عنا، إنها ما صنعناه نحن بها على مدار عقود عديدة. إنها الابنة الشرعية لمجتمعنا الأردني ولثقافة العيش لدينا. ليست عمان ما نوده لها، ولا الحلم الذي نتخيله عنها. إنها ما صنعناه، نحن، بها. وقد يكون معرضي حافزاً لتخيل ما يمكن أن تصبحه يوماً ما».
وفي ما يتعلق بالجانب التقني في أعماله، يقول: «كان الفنانون يقومون عند رسمهم للمشهد الطبيعي بإعداد تخطيطات مسبقة للوحة، عن طريق رسم اسكتشات بالقلم أو الأحبار أو بالألوان المائية. والفارق الذي أحدثته هو أنه بدلاً من هذا النوع من التحضيرات التقليدية للوحة فإني أصنع من صوري الفوتوغرافية للمكان ما يشبه التخطيطات التي كنا نقوم بها عادة بأقلام الرصاص على الورق للمكان الذي نرسمه. وبعبارة أخرى فإني أضع تخطيطاتي للوحة عن طريق التصوير الفوتوغرافي. أحاول أن أجمع ما بين جماليات وإمكانات التصوير الفوتوغرافي مع تقنيات الرسم لأحصل على نتيجة لا يمكن تحقيقها بأي منهما على حدة». ولذلك فهو يحلم بأن يسهم «في إنجاز المهمة غير المكتملة للحركة التشكيلية الأردنية. وهي التركيز على جماليات المكان في الأردن. فالمشهد الطبيعي في الأردن لم يحظ بالاهتمام الكافي من خلال المراحل السابقة».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق